جاليات

“صاحبة الحجاب الاحمر”لاحمد ولويل تحاكي واقع المحجبات في بلاد الاغتراب

صدر عن دار أمازون للطباعة والنشر القصة الاولى “ليلى والذئب – صاحبة الحجاب الاحمر “من سلسلة كتب الاطفال للكاتب الفلسطيني الاصل أحمد ولويل المتخصص في تصميم المشاريع الالكترونية من أحدى الجامعات الكندية.

يقع الكتاب وهو باكورة أعمال ولويل في مئة صفحة بالالوان والصور اختارها الكاتب بعناية ودقة لتتماشى مع واقع القصة وخيال الاطقال ،ويتناول فيها مشاعر المهاجرين في بلادهم الجديدة التي فرضتها الاوضاع العامة عليهم باطار قصصي محبب يحاكي تساؤلاتهم ويرد عليها بطريقة عفوية جميلة .

وتدور  القصة حول ليلى ذات الملابس الحمراء والذئب الذي اراد خداعها ليأكلها ، فكبرت  الاجيال ومعها كبر التعلق بهذا النوع من القصص الهادفة والتي لطالما تفاعل معها الاطفال وعلقت بأذهانهم ،فجاء اختيار ولويل لها لتمرير رسالة مفادها الاضاءة على معاناة الاطفال المهاجرين الجدد لا سيما منهم الفتيات المحجبات ،لناحية العادات والتقاليد والممارسات الدينية والشعائر التي يفرضها عليهم دينهم الاسلامي الحنيف ، وكيفية التأقلم مع مجتمعهم الجديد باسلوب يحاكي هذه المعاناة ويطرحها بشكل جديد عبر اختيار ليلى ،الفتاة الصغيرة ذات الحجاب الاحمر التي تلتقي بشخصية تشبه الذئب باحتيالها وخداعها والذي لا يريد ان يأكل الفتاة الذاهبة عند جدّتها انما يود اقناعها بالخطأ الجسيم الذي ترتكبه بالحجاب الذي يغطي جمال شعرها ومفاتنها،فينشأ الصراع في داخل الفتاة حول عدم تقبّل الناس لها وتزداد التساؤلات في رأسها لتصل الى مرحلة الشك في ما اعتادته مع عائلتها. وفي القصة التي تدور حول الشر الذي يحيط بالبطلة ،لم ينسى الكاتب ان يتطرق الى اصدقائها من الكنديين الذين تربوا على احترام الثقافات الاخرى الى تقبّلهم وتعاونهم المطلق مع المهاجرين الجدد وهو ما زاد من عوامل الخوف والتردد والحيرة في بعض مضامين القصة.

انها قصة من قصص الاغتراب التي تتحدث عن الانثى العربية من خلال حجابها والتزامها الديني والصراع الذي تعيشه كما الصعوبات المتعددة التي تتعرض لها في عملية الاندماج  ليخلص الكاتب في قصته الى طرح  لا بل عرض الكثير من التساؤلات الطفولية تاركاً للقارئ متابعة تفاصيلها والوصول الى الخاتمة  المطروحة.

ويعمل ولويل حاليا على التحضير لسلسلة كتب خاصة بالاطفال المهاجرين تتحدث عن احلامهم ،هواجسهم،افراحهم باسلوب عصري جديد كما يعمل على اطلاق مشروع خاص يقوم على الاستماع الى قصص وحكايا بلسان الاطفال يقوم هو  بتحويلها الى عمل تمثيلي مسرحي كما ينكب اليوم على مشروعه القائم على تحويل الحيوانات كمثل الاسد والفيل والزرافة وغيرهم الى ابطال رسوم متحركة يبثها حية عبر صفحته على الفايسبوك.

من هو احمد ولويل؟

هو فنان ولد في الشرق الأوسط ومهاجر حديث الى كندا حاصل على درجتي بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات وفي تصميم التفاعل الرقمي من جامعة إيميلي كار للفنون والتصميم .

يعمل في مجال التصميم والرسوم المتحركة والوسائط المتعددة لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية كما   في مجال الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي الرقمي والفيديو والمطبوعات والوسائط المتعددة والروايات المصورة.  ويعمل حاليا على برنامج رسوم على فيسبوك باسم محل القصص الرائع وهو برنامج لاستقبال قصص الأطفال وحكايتها في البرنامج باطار تفاعلي مميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى