أخبار لبنان

انطلاق المؤتمر الدولي الثاني لدعم لبنان… “المساعدات مرتبطة بتشكيل حكومة إصلاحات”

افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المؤتمر الدولي الثاني لدعم بيروت والشعب اللبناني، الذي يعقد في باريس عبر الفيديو، بدعوة منه، وبرئاسة الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس.
وتحدّث ماكرون في افتتاحية المؤتمر قائلاً إنّه “من واجبنا دعم لبنان لتلبية احتياجاته بعد انفجار مرفأ بيروت، ولا بد من تعزيز الاستجابة الدولية لدعمه”، مشيراً إلى أنّه “لا بد من العمل لإعادة بناء مرفأ بيروت والأحياء التي تأثرت بالانفجار”.
كما أكد أنّ “20 بالمئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر”.
ودعا ماكرون إلى “الإسراع بتشكيل الحكومة اللبنانية والالتزام بمخرجات المبادرة الفرنسية للإصلاح”، مؤكداً أنّ “المساعدات الدولية إلى لبنان مرتبطة بتشكيل حكومة إصلاحات”.
وأعلن أنّه “من المقرر تأسيس صندوق يديره البنك الدولي للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان”، مضيفاً: “سأعود إلى لبنان في كانون الأول  للضغط على الطبقة السياسية”.
بدوره، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنّ “التدقيق الجنائي سيبيّن جميع المسؤولين عن انهيار نظامنا الاقتصاديّ، كما سيفتح الطريق أمام الإصلاحات الضروريّة لإعادة بناء الدولة اللبنانيّة”.
وأكد عون في كلمة عبر الفيديو، خلال افتتاح المؤتمر الدولي لدعم لبنان، أنّ “أولويّتنا اليوم هي تشكيل حكومة من خلال اعتماد معايير واحدة تطبق على جميع القوى السياسية، فالمطلوب منها إطلاق ورشة إصلاحات”.
وتوجّه إلى المشاركين في المؤتمر بالقول: ” إنّ مساعدتكم أساسيّة مهما كانت طرقها وأيّاً كانت القنوات التي ستعتمدونها، ولبنان يفاوض البنك الدولي على قرض 246 مليون دولار”.
وأضاف عون: “لبنان ما زال يعاني جرّاء نزوح السوريّين الوافدين إليه، ومن الملحّ اليوم أن يحسم المجتمع الدوليّ قضيّة عودتهم إلى أراضيهم”، خاتماً “دعوتُ اللبنانيين للنهوض معاً ورفع الصوت لنفوز بمعركتنا ضدّ الفساد، وأطلب من المجتمع الدوليّ بأسره ألّا يتخلّى عن بلد الأرز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى