أخبار كندا

كندا تواصل عمليات الإجلاء من افغانستان

أعلنت كندا عن إجلاء 121 شخصا جدد من أفغانستان من بينهم مواطنون كنديون وأفراد من أسرهم بالإضافة إلى مواطنين أفغان قبلتهم الحكومة وحلفاؤها بإعادة التوطين.

وأكد وزير الدفاع هارجيت ساجان أن كندا ستعمل بلا كلل لإجلاء الناس من أفغانستان طالما أن ذلك آمن ،مشيرا الى أن الازدحام والعنف حول مطار كابول لا يزالان يشكلان تحديًا كبيرًا للموظفين.

وفي مسار الحملة الانتخابية يوم الأحد ، انتقد زعيم الحزب الوطني الديمقراطي جاجميت سينغ الليبراليين لما وصفه بالمماطلة لجلب الأفغان الذين دعموا سابقًا الجهود الدبلوماسية والعسكرية الكندية.

وبعد تعرضه لضغوط بشأن ما إذا كانت كندا تبذل ما يكفي لنقل الأشخاص عبر بوابات المطار والصعود إلى الطائرات ، قال ساجان إنه يتعين عليه توخي الحذر بشأن التفاصيل التشغيلية لأسباب أمنية ، مضيفًا أن هناك خططًا مختلفة قيد الدراسة.

في المقابل، قال وزير الخارجية مارك غارنو: “إنهم يخشون على حياتهم ، ويتحملون مخاطر كبيرة في محاولة للوصول إلى بر الأمان، الذعر الذي نراه ونسمعه أثناء المكالمات الهاتفية يؤكد بالفعل خطورة الموقف، نحن نسير في هذا الطريق الصعب معهم ، ونساعدهم خطوة بخطوة للوصول إلى بر الأمان”.

اما وزير الهجرة ميندوسينو فقالت” إن الموظفين الكنديين يتمتعون بالسلطة التقديرية التشغيلية الكاملة لاتخاذ أي إجراءات ضرورية لنقل أكبر عدد من الأشخاص إلى المطار وعلى تلك الرحلات في أسرع وقت ممكن”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى