أخبار لبنان

المحكمة الدولية: غرفة الإستئناف حددت الخميس 10 آذار موعدًا للنطق بحكم الإستئناف في قضية المدعي العام ضد مرعي وعنيسي

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في تعميم أن “غرفة الإستئناف في المحكمة حددت يوم الخميس 10 آذار 2022 موعدًا للنطق بحكم الإستئناف في قضية المدعي العام ضد مرعي وعنيسي (STL-11-01) وذلك في جلسة علنية تعقد عند الساعة 14:00 بتوقيت وسط أوروبا”.

وأشار التعميم إلى أن “وقائع الجلسة تبث مباشرة على الموقع الإلكتروني للمحكمة ويمكن متابعتها باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية. وستعقد الجلسة على شبكة الإنترنت ولن يمنح أي اعتماد لدخول شرفة الجمهور أو قاعة الإعلام”.

وذكرت المحكمة بأنه “في 18 آب 2020، نطقت غرفة الدرجة الأولى بحكمها في قضية عياش وآخرين وأعلنت بالإجماع أن السيد سليم جميل عياش مذنب على نحو لا يشوبه شك معقول فيما يخص كل التهم المسندة إليه في قرار الإتهام الموحد المعدل. وأعلنت غرفة الدرجة الأولى أيضًا أن السادة حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا غير مذنبين فيما يخص جميع التهم المسندة إليهم”.

ولفتت إلى أن المدعي العام قدم استئنافًا إلى غرفة الإستئناف طعنًا في الحكم الصادر عن غرفة الدرجة الأولى في قضية المدعي العام ضد مرعي وعنيسي، القضية STL-11-01 (المدعي العام ضد عياش وآخرين سابقًا). وأودع المدعي العام مذكرة إستئناف في 29 آذار 2021، ثم أودعت جهتا الدفاع عن السيدين مرعي وعنيسي مذكرتين أجابتا فيهما عن الإستئناف. وتلقت غرفة الإستئناف أيضًا حججًا قدمها الإدعاء ردًا على مذكرتي الدفاع، فضلًا عن ملاحظات من الممثل القانوني للمتضررين. وأجابت جهة الدفاع عن السيد مرعي عن هذه الملاحظات. وعقدت غرفة الإستئناف جلسة إستئناف في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 تشرين الأول 2021″.

وأوضحت أن “المادة 188، الفقرة (دال) من قواعد الإجراءات والإثبات للمحكمة تقضي بأن تنطق غرفة الإستئناف بحكمها في جلسة علنية يكون الفريقان والمتضررون المشاركون في الإجراءات قد أعلموا مسبقًا بموعدها. وعملًا بهذه المادة، حددت غرفة الإستئناف يوم الخميس 10 آذار 2022 موعدًا للنطق بحكم الإستئناف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى