أخبار دولية

البنتاغون: واشنطن لم تلاحظ أي تحرّك نووي روسي “ملموس”

أكّد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، أن الوزارة لم ترصد أي تغيير “ملموس” في الوضع النووي الروسي منذ أن وضع الرئيس فلاديمير بوتين قوته الرادعة في حالة تأهّب، وأضاف: “لا نزال نراقب ونرصد الوضع من كثب، ولا أعتقد أننا رأينا نتيجة ملموسة لقراره. ليس بعد، في ايّ حال”.

ونظّمت بيلاروس الأحد استفتاءً لصالح اجراء تعديلات اقترحها الرئيس ألكسندر لوكاشنكو على الدستور، أتى في النسخة المعدّلة منه أن ليس هناك ما ينص على التزام بيلاروس بالبقاء “منطقة خالية من الأسلحة النووية”.

وندد الغربيون بهذا التغيير، ويعتقدون أنه قد يسمح لموسكو بنقل أسلحة نووية إلى بيلاروس. وأوضح المسؤول في البنتاغون أنه إن لم تتمّ ملاحظة تحركات في هذا الاتجاه بعد.

وأكّد أنه لا يبدو أن الجنود البيلاروسيين دخلوا إلى أوكرانيا لدعم القوات الروسية في هذه المرحلة، وتابع: “لم نرَ أي دليل على تلقي الجنود البيلاروسيين أمرا بخوض معركة لدخول أوكرانيا، وبالتأكيد لا مؤشر الى أنهم دخلوا بالفعل أو أنهم في صدد الدخول إلى أوكرانيا، ووفق علمنا، إن القوات التي دخلت أوكرانيا كلها روسية”، مضيفًا أن موسكو أدخلت إلى الأراضي الأوكرانية حتى الآن “نحو 75%” من القوات القتالية التي حشدتها في الأشهر الأخيرة على الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى