أخبار لبنان

البابا فرنسيس يتخذ إجراءات تأديبية بحق مؤسس جماعة “رسالة حياة”

أكّد المركز الكاثوليكي للاعلام، أنّ “البابا فرنسيس اتخذ إجراءات تأديبية بحق مؤسس جماعة “رسالة حياة” الاب وسام معلوف، رغبة منه في وضع حد للشك الناتج عن القضية بعد تحقيقات بالاحداث التي جرت منذ ما يقارب السنتين، وحيث إتخذت البطريركية المارونية عقوبات كنسية بحق الاب معلوف الذي قدم استغاثة ضدّها لدى دائرة الكنائس الشرقية”.

ولفت، في بيان، إلى أنه “قد بلّغت دائرة الكنائس الشرقية هذا القرار في روما إلى الوكيل الشرعي للأب وسام معلوف أنجيلو كوتشيا”.

ومن جانبها، أوضحت أمانة سر البطريركية المارونية، أنّ “منذ ما يقارب السنتين، والبطريركية المارونية تواكب باهتمام أبوي الأحداث التي استهدفت جماعة “رسالة حياة” ومؤسسها الأب وسام معلوف. جراح عميقة فُتحت في قلب الجماعة، بين أعضائها من مكرسين ومكرسات، وأيضاً بين الأصدقاء والمحسنين الذين دعموها في حينه بأعمال محبّة متنوّعة”.

وأشارت، في بيان، إلى أنه “لجانب الصعوبات الناشئة عن طريقة الحوكمة في الجماعة التي تمثّلت بالأحرى بأسلوب مرجعي ذاتي، أضيفت شكاوى عديدة أوجبت فتح تحقيقات تفرضها القوانين الكنسية، كانت على تواصل دائم مع دوائر الكرسي الرسولي الممثّلة بمجمع عقيدة الإيمان ومجمع الكنائس الشرقية آنذاك”، موضحًا أنّه “اتخذت البطريركية المارونية عقوبات كنسية بحق الأب وسام معلوف، الذي قدّم إستغاثة ضدّها لدى دائرة الكنائس الشرقيّة”.

يُذكر أنّ في عام 2019، اتهمت جمعية “رسالة حياة”، بتعرّض أطفال بينهم رضّع، للأذى والتحرّش الجنسي في أحد مقار الجمعية، بينما نفت الجمعية كل الشبهات التي طالتها، في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى