جاليات

غابي يوسف بمهرجان زهرة كندا العربي الاول يكرّم ثلّة من المبدعين العرب في مونتريال

 كرّم مهرجان زهرة كندا العربي الاول ممثلاً بمؤسسه الاعلامي غابي يوسف مبدعين مؤثرين من مختلف الدول العربية وفي مختلف المجالات وذلك في احتفال اقيم على مسرح مارسلان شامبانيا في لافال بحضور حشد من الفنانين والإعلاميين والادباء ومحبّي الشخصيات المكرّمة من ابناء الجاليات العربية.

والمهرجان الذي حمل شعار Canada d’Amour والمهدى لروح المخرج الكبير حاتم علي قدّم له الاعلامي المتميز فيكتور دياب ومقدمة البرامج ريتا حنا واحيته النجمة المغربية نضال ايبورك والنجمة السورية ايلينا لازار بمرافقة موسيقية لفرقة نغم الشرق الموسيقية بقيادة المايسترو فاسكين حبيب.
وشمل التكريم كلا من: الصحافي جورج سعد (مصر)، سلّمه الدرع الاعلامي شربل ملحم
الدكتور سامي عون (لبنان) سلّمته الدرع الصحافية والكاتبة جاكلين جابر
الدكتورة صبا البوسطجي (الجزائر)، سلّمها الدرع الدكتور نزار حمود
السيدة هناء الرملي (الاردن)، سلّمتها الدرع الفنانة التشكيلية رندة حجازي
السيدة اميلدا ماغاريان (تونس)، سلّمها الدرع الاستاذ حمادي التونسي
الشاعرة أروى السامورائي (العراق)، سلّمها الدرع السفير العراقي السابق جاسم مصاول
الصحافية الشهيدة شيرين ابو عاقلة (فلسطين)، تسلّمت درعها السيدة ناريمان الخزوز
والمخرج الراحل حاتم علي (سوريا)، تسلّم درعه الممثل السوري رامز الاسود.
وفي ختام تسليم الدروع وقف الحضور دقيقة صمت عن روح الشهيدة ابو عاقلة.
وعلى هامش التكريم التقت “الكلمة نيوز” صاحب الدعوة غابي يوسف للاطلاع منه على اهداف هذا التكريم وماهيته هو الذي كان السبّاق لمثل هذا الحدث الثقافي المتميز في بلاد الاغتراب ومما قاله: “لم تكن فكرة التكريم وليدة اليوم والامس اطلاقاً، انها نواة فكرة تعيش معي منذ زمن، فأنا بطبعي أميل لتكريم الشخصيات المتميزة والمتفرّدة ببصمتها الخاصة وعلى كل الاصعدة، فالتكريم اذاً اولوية وفكرة البرنامج محور اساسي في نشاطاتي لا سيما وانني مؤمن بالقومية العربية التي نشأت وتربيت عليها على الرغم من عدم انتمائي لاي جهة حزبية كانت”.
وعن المعايير المعتمدة لاختيار الشخصيات المكرّمة اجاب يوسف: “من الصعب جداً ضبط المعايير في عملية الاختيار، لكننا اعتمدنا على تاريخ الشخصية، الاقدمية، العراقة، تأثيرها كما مساعدتها لابناء جاليتها بالاندماج بالمجتمع الكندي، وهنا اود ان اشير الى اعدادي للائحة تحمل اسماء كثيرة كلها مشروع تكريم، لا سيما من لبنان وسوريا وفلسطين، لكنني افتقد الى اسماء من العالم المغربي، الخليج العربي… وهو ما اسعى حالياً لتدعيمه. “وأضاف يقول: “المكرمون من مختلف القطاعات واعتمدنا الشمولية في خياراتنا لا الحصر كما التأثير الانساني لهذه الشخصيات على محيطها القريب والبعيد معا”.
هل سيكتفي غابي يوسف بهذا التكريم ام هناك تكريمات أُخر، سؤال كان جوابه سريع في الخاطر “هو التكريم الاول ولن يكون الوحيد، بالتأكيد هناك تكريمات جديدة سنتعرف من خلالها على ثلة من المبدعين والمؤثرين، مع حرصنا على تلافي الاخطاء في حفلنا البكر هذا”. اما عن خيار الشخصيات التي سلمت الدروع للمكرمين فأجاب “هدفنا كان اختيار اشخاص لها حضورها الاعلامي والثقافي والادبي، كما نشاطها تأثيرها في المجتمع الكندي وأعتقد اننا نجحنا في خياراتنا وعلى المستويين المكرَّمين والمكرِّمين”.
وفي الختام وجّه الزميل غابي يوسف تحية شكر لموقع الكلمة نيوز على هذه الالتفاتة اللطيفة متمنياً التوفيق لجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى