ثقافة وفنون

وفاة المخرج السوري حاتم علي

ودّع الوسط الفني الممثل والكاتب حاتم علي، إذ عبّروا عن مدى حزنهم وتأثرهم بهذه الخسارة الكبيرة. كما نعاه عدد كبير من النجوم منهم كارول سماحة وصلاح الكردي وعبدو شاهين ومعتصم النهار.

وولد حاتم علي في الثاني من حزيران/يونيو عام 1962 في الجولان، وبدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.
درس في كلية الآداب – قسم الفلسفة ثم توجه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرج منه عام 1986.

بدأ حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل “دائرة النار” عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية، وجسد شخصيات مختلفة تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية والشخصيات المعاصرة.

بشكل مفاجئ، أصيب المخرج السوري حاتم علي بأزمة قلبية فارق فيها الحياة في أحد مستشفيات مصر عن عمر 58 عاماً يوم 29 كانون الأول. وأعلن السيناريست المصري عبد الرحيم كمال الخبر عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي وكتب: “لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعاً صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه”.

ومن أشهر أعمال المخرج حاتم علي مسلسلات “قلم حمرة” و”عمر”، “أحلام كبيرة”، “الفصول الأربعة”، و”أهو دا اللي صار”، و”كأنه إمبارح”، و”أهل الغرام”، و”تحت الأرض”، و”حجر جهنم” و”الزير سالم”.

كما وللراحل عدة أعمال سينمائية منها فيلم “العشاق”، وهو فيلم روائي طويل مقتبس عن مسلسل أحلام كبيرة وأنتجته سوريا الدولية للإنتاج الفني عام 2005، وفيلم “شغف” وهو فيلم قصير من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

حصل  حاتم علي على جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق.

وكذلك فاز بجائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل 1996. وكذلك أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997.

وفاز بذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى