نهاية حقبة.. دوكاتي تعلن رحيل بانيايا بعد ثماني سنوات من الإنجازات

أعلنت شركة دوكاتي اليوم الأربعاء أن الدراج الإيطالي فرانشيسكو بانيايا سيغادر الفريق مع نهاية الموسم الحالي من بطولة العالم للدراجات النارية، منهياً مسيرة امتدت لثماني سنوات شهدت أبرز محطات النجاح في تاريخ الفريق الحديث.
وانضم بانيايا إلى دوكاتي عام 2019، قبل أن يكتب اسمه في سجلات الفريق بإحراز لقب بطولة العالم عام 2022، لينهي انتظاراً استمر 15 عاماً منذ آخر تتويج حققه الأسترالي كيسي ستونر عام 2007.
وخلال مسيرته مع الفريق الإيطالي، أصبح بانيايا أكثر المتسابقين نجاحاً في تاريخ دوكاتي بعدما حقق 31 انتصاراً، وصعد إلى منصة التتويج في 62 مناسبة، إضافة إلى تسجيله 28 انطلاقة من المركز الأول.
وجاء الإعلان بعد يوم واحد من تمديد بطل العالم سبع مرات مارك ماركيز عقده مع دوكاتي حتى عام 2028، في خطوة تعكس توجه الفريق للمراحل المقبلة.
ومن المنتظر أن يخوض بانيايا آخر سباق له بألوان دوكاتي خلال جائزة بلنسية الكبرى المقررة بين 27 و29 نوفمبر المقبل.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة دوكاتي موتور القابضة كلاوديو دومينيكالي إن إنجازات بانيايا لا تختصر قيمته داخل الفريق، مشيراً إلى أن أسلوبه في القيادة وإصراره على الحلبة جعلاه من أكثر المتسابقين قرباً لجماهير دوكاتي، إلى جانب احترافيته وشخصيته خارج المنافسات.
ويصل بانيايا إلى سباق جائزة هولندا الكبرى الأسبوع المقبل بعد تحقيق أول انتصار له هذا الموسم في سباق السرعة ضمن جائزة التشيك الكبرى، لكنه لم ينجح في إكمال الثنائية بعدما تجاوزه مارك ماركيز وآي أوجورا في المراحل الأخيرة من السباق الرئيسي، لينهي المنافسة في المركز الثالث.
وقبل الجولة المقبلة، يحتل بانيايا مركز المطاردة في الترتيب العام، متأخراً بفارق 53 نقطة عن متصدر بطولة العالم ماركو بيتسيكي.




