أخبار دولية

إسرائيل والإمارات تجريان مناورات عسكرية في سماء اليونان

قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن مناورات عسكرية مشتركة ستضم لأول مرة بشكل علني إسرائيل والإمارات،  منذ اتفاق التطبيع بين الطرفين، الذي تم توقيعه في أغسطس/آب 2020، ستشمل طلعات جوية وتدريبات لطيارين بمشاركة عدة دول أخرى.

الصحيفة الإسرائيلية قالت في تقرير لها، الجمعة 15 يناير/كانون الثاني 2021، ان مناورات ستجرى في اليونان، بمشاركة أسلحة جوّ من الولايات المتحدة، كندا، إسبانيا، قبرص، سلوفاكيا، وكذلك الإمارات واليونان، فيما لم تحدد موعداً لذلك.

بحسب الصحيفة، فإن هذه المشاركة تعد الأولى للإمارات بحضور كامل وعلني ودون قيود، حيث سيشارك الطيارون الإماراتيون والإسرائيليون إلى جانب بعضهم في تدريبات عسكرية.

حيث أشارت الصحيفة أن الإمارات قد رفعت قيوداً سابقة كانت تفرضها حين مشاركتها في مناسبات تشارك فيها إسرائيل أيضاً، مثل إبقاء مشاركتها متواضعة، وتجنب التصوير المشترك مع طيارين إسرائيليين، ولكن الوضع مختلف هذه المرة، بحسب الصحيفة، إذ رفعت أبو ظبي الحظر عن كل تلك القيود.

وقالت الصحيفة ان هذه المناورات ستختص بسلاح الجو للدول المشاركة، وستشمل تدريبات مشتركة وطلعات لطائرات إف 16 القتالية، بهدف “تعزيز شبكة العلاقات بين الدول المشاركة، والمحافظة على الاستعداد المشترك والقدرة على التعاون الثنائي”.

يشار إلى أنه ومنذ توقيع اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب، في أغسطس/آب الماضي، انخرط الطرفان في توقيع اتفاقيات في المجالات السياسيّة والدبلوماسيّة والاقتصاديّة والصحيّة والعسكريّة، حيث “تنامت العلاقات بشكل سريع وجريء بدرجة غير متوقعة”، كما تقول الصحيفة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى