أخبار كندا

مهرجان تورونتو السينمائي الدولي: جائزة الجمهور لفيلم نوماد لان

 

أطلّ مهرجان تورونتو السينمائي الدولي على جمهوره هذه السنة بنسخة افتراضيّة فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجدّ.

ومنح  المهرجان الذي يستقطب في العادة كبار مشاهير الفنّ السابع جائزة الجمهور لفيلم نوماد لاند  Nomadland، من بطولة الممثّلة الأميركيّة فرانسيس ماكنورماند، الذي يروي قصّة سيّدة تقوم برحلة بمفردها إلى الغرب الأميركي للتعرّف إلى نفسها.

وكان فيلم نوماندلاند للمخرجة كلويه تشاو ، الذي يحظى باستحسان النقاد،  قد فاز بجائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم  في مهرجان البندقيّة السينمائي الشهر الماضي .

وتشكّل  جائزة الجمهور في مهرجان تورونتو دفعة نحو السجادة الحمراء لفيلم نوماد لاند في حفل جوائز الأوسكار المقبل.

و سبق أن فازت العديد من  الأفلام التي حصلت على جائزة الجمهور  في مهرجان تورونتو   بجائزة أوسكار ، من بينها فيلم 12 سنة عبوديّة وفيلم خطاب الملك وفيلم الكتاب الأخضر.

وقد أعلنت  أكاديميّة فنون وعلوم  السينما  التي توززّع جوائز الأوسكار تأجيل موعد الحفل من شباط فبراير حتّى نيسان أبريل 2021. بسبب الجائحة.

ومن الممكن أن يُبرهن فيلم نوماد لاند عن المرونة تماما مثل بطلته الرئيسيّة كما قال كاميرون بيلي الرئيس المشارك لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي أشاد بعمل المخرجة كلوييه تشاو.

وأشار بيلي إلى أنّ تشاو التقطت في فيلمها “موقع الولايات المتّحدة وما تمرّ به” في هذه المرحلة من التاريخ.

وأضاف بيلي أنّ القصّة  تُشعرنا بمن نحن وإلى أين نتّجه، رغم أنّها ليست توجيهيّة، وهي قصّة رائعة تتميّز بالسرد الجميل وتُضفي إحساسا رائعا بالشخصيّة والمناظر.

ويشارك في الفيلم إلى جانب عدد قليل من الممثّلين المعروفين، بعض الأشخاص غير المحترفين، لإضفاء شعور بالواقع يمحو الخطّ الفاصل بين الرواية الخياليّة والوثائقي.

وألغى المنظّمون  هذه السنة جائزة الـ15 ألف دولار التي يمنحها المهرجان عادة للفائز بجائزة الجمهور.

وتنافس فيلم نوماد لاند للفوز بجائزة الجمهور مع فيلم “ليلة واحدة في ميامي” One night in Miami للمخرجة ريجاينا كينغ، وفيلم “فاصوليا” Beans للمخرجة تريسي دير.

وكان رصيد السيّدات المخرجات من الجوائز مرتفعا هذه السنة  في مهرجان تورونتو.

ومن بين الفائزات، المخرجة الكنديّة  من شعب ألغونكين من سكّان كندا الأصليّين  ميشيل لاتيمير التي حصد فيلمها Inconvenient Indian جائزة  أفضل فيلم وثائقي و جائزة تضخيم الأصوات Amplify Voices Award عن أفضل فيلم كندي.

كما فاز فيلم Shadow in the cloud للمخرجة روزان ليانغ بجائزة جنون منتصف الليل Midnight Madness Award التي يمنحها المهرجان.

وقدّم مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين هذه السنة، برنامجا أكثر تواضعا وألغى حفل السجادة الحمراء المعتاد.

(سي بي سي/ راديو كندا الدولي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى