أخبار كندا

لماذا يحتفل الكنديون بعيد الشكر؟

تحتفل كندا بعيد الشكر في شهر أكتوبر من كل عام وهو احتفال تقليدي سنوي لشكر الله على الحصاد وهو مناسبة للقاء العائلة والأصدقاء والجلوس حول مائدة واحدة .

وفي الإعلان الرسمي لعيد الشكر لعام 1957، أعلن البرلمان الكندي أن عيد الشكر سيكون: يوم شكر عام لله على الحصاد الوفير الذي حظيت به كندا.و هو واحد من العطلات الرسمية الثمانية.

الديك الرومي وفطيرة اليقطين:

تتألف عادة وجبة الاحتفال بعيد الشكر الكندي من لحم الديك الرومي المشوي والمحشو والبطاطس المهروسة مع المرق وصلصة التوت البري والذرة الحلوة والبطاطا الحلوة وفطيرة اليقطين.

ولكن هذا  لا يمنع من تناول السبريد وهو يتداول بكثرة مع جميع الأطباق التقليدية ويتميز بطعم ومذاق رائع.

ويوجد العديد من العائلات الكندية التي تحتفل بإعداد أطعمة مختلفة أخرى، مثل: ديم سوم ، ولحم الخنزير ، والسلو ، وغير ذلك من الأطعمة المشهورة.

وهذا التنوع يعتبر مجرد علامة أخرى على مدى تعدد وتنوع الثقافات الكندية حقًا.

وفيما يلي عدة حقائق تثبت أن عيد الشكر الكندي فريد من نوعه حقاً !

  • في الواقع هو أقدم من عيد الشكر الأميركي
    حيث احتفل Martin Frobisher وطاقمه بالهبوط بسلام في نونافوت في عام 1578، كما كانت أول عطلة لعيد الشكر حددها صامويل شامبلان عام 1606 أي قبل أول عيد شكر أميركي مسجل.

عيد الشكر ليس عطلة في 4 مقاطعات
يوجد أربع مقاطعات ليس فيها عطلة في عيد الشكر وهي : برنس ادوارد ايلاند ، نوفا سكوشا ، نيوفاوندلاند ولابرادور ونيو برونزويك.

*كان يتم الاحتفال به في يوم الذكرى Remembrance Day إنما تم تغيير هذا الموعد في عام 1931 للسماح للمحاربين القدماء بالاحتفال بعيدهم بشكل منفصل حيث يتم الاحتفال بعيد الشكر في يوم الاثنين الثاني من شهر أكتوبر.

*يطلق عليه “Action de grâce” في كيبيك
عيد الشكر له اسم مختلف في كيبيك ، ولا يُحتفل به أيضاً بالقدر نفسه كما هو الحال في باقي أنحاء البلاد ، بسبب أصوله الأنجلو والبروتستانتية.

  • يصادف الاحتفال به خلال مهرجان Oktoberfest
    إلى جانب عيد الشكر الكندي ، هناك احتفالات مهرجان أكتوبر في جميع أنحاء كندا ، ولكن الاحتفال الذي يُقام في كيتشنر واترلو هو الأكثر شهرة حيث هو في الواقع ثاني أكبر احتفال بمهرجان أكتوبر في العالم (في المرتبة الثانية بعد ألمانيا) !
  • تقديم عشاء Jiggs’ في نيوفاوندلاند
    في حين أن عيد الشكر ليس عطلة في نيوفاوندلاند ، إلا إنه يعتبر مناسبة خاصة حيث يتم تقديم عشاء Jiggs بدلاً من الديك الرومي وهو طبق تقليدي يتألف من اللحم المالح والملفوف والخضروات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى