أخبار دولية

لافروف: واشنطن تريد توريط موسكو وأوروبا في خلاف حول قطاع الغاز

أكد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، أن “غازبروم” تفي بجميع التزاماتها بمجال توريد الغاز إلى ​أوروبا​ وأن ​واشنطن​ تحاول إثارة الخلاف بين الطرفين.

وشدد لافروف، على أن تصرفات ​المفوضية الأوروبية​ و​الولايات المتحدة​ تجاه خط “السيل الشمالي-2″، كانت أحد أسباب أزمة الغاز الحالية في أوروبا. وقال: “عندما بدأت عملية بناء الخط، بذلت المفوضية الأوروبية كل ما في وسعها لكي تشمل متطلبات حزمة الطاقة الثالثة بأثر رجعي الخط المذكور، وذلك خلافا للرأي الرسمي للمختصين القانونيين ب​الاتحاد الأوروبي​ بضرورة سحب ​خط الغاز​ هذا من متطلبات الحزمة الثالثة، لأن جميع الاستثمارات تمت قبل الموافقة على حزمة الطاقة الثالثة”.

وأشار إلى أنه نجم عن ذلك استخدام طاقة “السيل الشمالي-1” فقط بنسبة 50%، ونفس الشيء سيتم مع طاقة “السيل الشمالي-2”. وذكر أن واشنطن مارست أقوى ضغط خلال كل السنوات الماضية، على دول مختلفة بما في ذلك على ​ألمانيا​، لكي تبني محطات لتلقي الغاز الطبيعي المسال الأمريكي. وقال لافروف: “الآن بعد أن تم بناء هذه المحطات في ألمانيا ودول أخرى، وقفزت أسعار الغاز، يجري تصدير الغاز المسال إلى آسيا وأميركا اللاتينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى