أخبار دولية

عبدالله بن زايد يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي في أبوظبي

استقبل وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، لدى وصول الأخير إلى أبوظبي، بحسب حسابات رسمية ووسائل إعلام في إسرائيل.

وكان نفتالي بينت، قد وصل إلى أبوظبي، مساء الأحد، في أول زيارة من نوعها منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، العام الماضي.

ونقلت وكالة ”رويترز“ عن متحدث إسرائيلي، قوله، إن بينيت ”وصل إلى أبوظبي في أول زيارة للإمارات يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي“.

وأكدت حسابات إسرائيلية رسمية على تويتر وموقع ”روتر“ العبري، وصول بينيت إلى أبوظبي، وأن الشيخ عبدالله بن زايد استقبله في المطار.

وكانت صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ العبرية قد نقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه ”من المتوقع أن يلتقي بينت ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد غدا الإثنين“.

وأضافت الصحيفة: ”سيناقش الزعيمان تعميق العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والإقليمية التي ستسهم في الازدهار والرفاهية وتعزيز الاستقرار بين الدولتين“.

وقال بينيت في تصريحات له قبل مغادرته إسرائيل متوجها إلى أبوظبي: ”في عام واحد فقط منذ تطبيع علاقتنا، رأينا بالفعل الإمكانات غير العادية للشراكة.. هذه ليست سوى البداية“.

يذكر أن هذه أول زيارة لرئيس الحكومة الإسرائيلية منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين، إذ ألغيت زيارة كانت مقررة لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بداية العام الجاري بسبب منع طائرته من المرور بالأردن، إثر خلافات بينية وقتذاك، قبل أن يغادر منصبه لاحقا.

وأقامت الإمارات وإسرائيل علاقات دبلوماسية العام الماضي، وزادت التجارة بين البلدين بدرجة كبيرة، فبلغت تجارة البضائع وحدها نحو 500 مليون دولار منذ بداية 2021، ارتفاعًا من 125 مليونا في 2020 بكامله، ومن المتوقع أن تستمر في الزيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى