أخبار لبنان

الرئيس بري يحذر اللبنانيين من الفتنة: كونوا كابن اللبون!

وجّه رئيس مجلس النواب نبيه بري نداءً إلى اللبنانيين، حذرهم فيه من خطورة المرحلة ومن خطورة الانزلاق إلى الفتنة، في ظل التوتر الداخلي الذي أعقب الإعلان عن اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية.

وقال الرئيس بري: “يا أهلي في لبنان كل لبنان، إنها الفتنة”، مستشهدًا بالقول: “كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهرًا فيُركب ولا ضرعًا فيُحلب”.

ويأتي موقف بري بعد ساعات من تصاعد السجال السياسي والشعبي حول اتفاق الإطار، وما رافقه من تحركات ميدانية وقطع طرقات في أكثر من منطقة، لا سيما في بيروت ومحيطها، وسط مخاوف من انتقال الانقسام السياسي إلى الشارع.

وتتزايد المخاوف من أن يتحول السجال حول الاتفاق إلى توتر أمني في الشارع، بعدما صدرت مواقف متقابلة من قوى سياسية عدة، بين الترحيب والتحذير والرفض، فيما دعت جهات رسمية وقضائية وأمنية إلى منع قطع الطرقات وضبط أي إخلال بالأمن.

كن في الفتنة كابن اللبون، لا ظهرًا فيُركب ولا ضرعًا فيُحلب

وابن اللبون هو الجمل الذكر الذي يبلغ نحو سنتين من العمر، فلا يكون قويًا بما يكفي ليُركب، ولا هو أنثى ذات ضرع يُحلب، أي إنه لا يُنتفع به في هذين الأمرين. ويُضرب هذا المثل للدعوة إلى عدم الانخراط في الفتن أو التحول إلى وسيلة يستفيد منها أطراف الصراع.

وهذه العبارة هي قول لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب، وتُعد من أشهر الوصايا في التعامل مع الفتن التي يختلط فيها الحق بالباطل، ويصعب فيها تمييز المواقف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى