أخبار لبنان

كيف ردّ برّي على جدل النصاب؟

ردّ رئيس مجلس النواب “نبيه بري” على مداخلة النائب “سامي جميل” حول نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية قائلا : الدستور اللبناني ايها الزميل الكريم ينص على أكثريتين ،أكثرية نصاب الجلسات شيء، والدورات شيء آخر ، فالجلسات دائما يجب ان تكون بنصاب الثلثين”.

وأضاف: “هذا الامر كان دائما موضع نقاش منذ العام 1927 وحتى الآن، وأكبر دليل على ذلك أن الشيخ سامي الجميل نفسه في 1 ايلول 2007 قال حرفيًا: ندعو المسيحيين الى المشاركة في جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية وعدم ضرب نصاب الثلثين، وأن الخطر الاكبر في تخطي المؤسسات” .

وشدّد بري متوجهًا الى الجميل قائلًا : “هذا تصريحك في واحد ايلول 2007 ، أولا : ورجاء لا تقاطعني “بيك الله يطول بعمرو طيب روح إساله شو بيقول انا بقبل بدك اكثر من هيك ؟” .

وتابع : ثانيًا البطريرك صفير رحمه الله اتخذ موقفًا حادًا وجازمًا ونهائيا في هذا الامر ، النص واضح هو بأكثرية الثلثين للنصاب ، في الدورة الاولى ينتخب الرئيس بأكثرية الثلثين، وفي الدورة الثانية بالاكثرية المطلقة، فهل المطلوب انتخاب رئيس بـ 33 صوتًا ؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى