أخبار كندا

تدابير جديدة تتعلق بتسريع معالجة طلبات الهجرة ماذا في التفاصيل؟

طرح وزير الهجرة الكندي Sean Fraser خطط كندا لإعادة نظام الهجرة إلى مساره الصحيح.

ففي ميزانية عام 2021، خصّصت كندا 85 مليون دولار لتقليل أوقات المعالجة عبر جميع خطوط أعمال دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC). كما دعا رئيس الوزراء جاستن ترودو لتقليل أوقات المعالجة في خطاب تفويض الوزير Fraser.

والآن، يقول Fraser إن الميزانية ستسمح لكندا بالعودة إلى معالجة معايير الخدمة لتصاريح الدراسة وتصاريح العمل وتجديد بطاقات الإقامة الدائمة بحلول نهاية العام.

كما تعمل كندا على تقليل أوقات المعالجة لتأشيرات الزيارة وإثبات الجنسية.

يُذكر أن (IRCC) اتخذت قراراً بخصوص أكثر من 500000 طلب إقامة دائمة في عام 2021. وأعلن Fraser أن كندا تخطط لاتخاذ 147000 قرار نهائي بشأن الإقامة الدائمة في الربع الأول من عام 2022، أي ضعف الرقم التي عالجته خلال نفس الفترة في عام 2021.

وستقدّم كندا أيضاً أداة تعقب طلبات الإقامة الدائمة الجديدة في فبراير/شباط 2022 للأزواج والمعالين ، للسماح لمقدمي الطلبات بالاطلاع على معلومات طلباتهم وحالتهم عبر الإنترنت.

هذا وقد كشفت وثائق IRCC الداخلية أن أوقات المعالجة الفعلية المتوقعة للوزارة لبرامج الهجرة الاقتصادية أطول بكثير مما تقوله على موقع الويب الحكومي.

وأكّد Fraser أن كندا ستقوم بتحديث أداة أوقات المعالجة عبر الإنترنت في الأشهر المقبلة لمنح عملاء IRCC تقديرات أكثر حداثة للمدة التي ستستغرقها معالجة الطلبات.

ووفقاً لمذكرة بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني ، توقعت IRCC تستغرق معالجة طلبات برنامج العمال المهرة الأجانب (FSWP) 20 شهراً، وهو ما يتجاوز بكثير معيار المعالجة الذي يبلغ 6 أشهر للبرامج التي تقدمها Express Entry. كما توقعت نفس أن تستغرق المعالجة 8 أشهر تقريباً لمرشحي فئة الخبرة الكندية (CEC).

واقترحت المذكرة أيضاً أن سحوبات Express Entry لن تدعو مرشحي FSWP و CEC للنصف الأول من عام 2022. ولم يذكر Fraser موعداً لاستئناف هذه السحوبات، لكنه قال إن الإجراءات التي تم تقديمها اليوم تهدف إلى تسريع معالجة الهجرة.

وبيّن أن الإيقاف المؤقت لهذه السحوبات لمعالجة مخزون Express Entry سيسمح لـ IRCC بإجراء السحوبات دون زيادة سخط العمل المتراكم.

وتجدر الإشارة إلى أن الهجرة الكندية تواجه حالياً تراكماً لأكثر من 1.8 مليون شخص ينتظرون القرارات.

ويشمل ذلك المتقدمين للحصول على الجنسية ، والعمال الأجانب المؤقتين ، والأسر ، والطلاب ، واللاجئين ، والزائرين. وبلغ تراكم Express Entry وحده حوالي 119000 متقدم بحلول ديسمبر/كانون الأول 2021.

وبخصوص مرشحي Express Entry في كندا الذين قد يضطرون إلى ترك وظائفهم أو العودة إلى بلدانهم الأصلية بينما تؤجل IRCC في سحب بعض المرشحين ، أكّد Fraser أنهم يبحثون عن خيارات لإبقاء العمال في كندا ، لكنهم يتوصلوا إلى حل مثالي حتى الآن.

كيف بدأت IRCC في تقليل أوقات المعالجة

سلط الوباء الضوء على الحاجة إلى تحديث عمليات IRCC. واستجابةً للتحديات المتعلقة بالوباء، وظّفت IRCC حوالي 500 من موظفي المعالجة الجدد والتطبيقات الرقمية وإعادة توزيع العمل بين مكاتب IRCC حول العالم.

وبالنظر إلى أن تدابير الصحة العامة قللت من الخدمات الشخصية ، قامت IRCC بجلب بعض برامج الهجرة الورقية عبر الإنترنت.

كما توقّعت IRCC أن يتم تنفيذ بوابة التقديم عبر الإنترنت بالكامل في ربيع أو صيف عام 2022. وأشارت إلى أن هذه الجهود سمحت بمتوسط ​​أوقات المعالجة لمقدمي طلبات الرعاية الزوجية للعودة إلى مستوى الخدمة البالغ 12 شهر للطلبات الجديدة.

وطورت IRCC بوابة للسماح لمقدمي طلبات الإقامة الدائمة في كندا بإنهاء عمليتهم وتلقي بطاقات الإقامة الدائمة الخاصة بهم دون أي تفاعل شخصي. من يونيو/حزيران 2021 إلى ديسمبر/كانون الأول 2021 ، وقام 225000 مقيم دائم باستخدام هذه البوابة.

وأوضحت أنها تستخدم تحليلات البيانات المتقدمة لتسريع تطبيقات تأشيرة الإقامة المؤقتة (TRV). ووفقاً للوكالة، فإن النظام لا يرفض أو يوصي برفض الطلبات، لأن مسؤولي الهجرة فقط هم من يمكنهم فعل ذلك.

أما بالنسبة للمتقدمين للحصول على الجنسية ، أدخلت IRCC الاختبار عبر الإنترنت ، وأنشأت أداة تعقب الطلبات عبر الإنترنت ، وأطلقت احتفالات المواطنة الافتراضية.

وقام 170000 كندي جديد بأداء القسم منذ 1 أبريل/نيسان 2020. وتواصل كندا توسيع استخدام الاحتفالات الافتراضية.

وتتطلع كندا في المستقبل للسماح للأشخاص بإدارة قسمهم بأنفسهم من خلال شهادة موقعة والاحتفال بجنسيتهم في وقت لاحق. وسيؤدي ذلك إلى تقصير وقت الانتظار لمن هم في المرحلة النهائية من عملية الحصول على الجنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى