أخبار لبنان

زكي يكشف أسباب زيارة وفد الجامعة العربية للبنان

أوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي أن زيارته للبنان تهدف إلى الاستكشاف والتعرف على الموقف اللبناني من إمكانية حل الأزمة مع السعودية ودول خليجية أخرى، مؤكداً أن الجامعة العربية تسعى لمعرفة ما إذا كان الجانب اللبناني سيساهم في اتخاذ خطوة مبدئية تجاه حل الأزمة.

وقال السفير زكي في حديث متلفز إن ما خلص إليه في ختام هذه الجولة مع القيادات اللبنانية “أن الجميع متمسك بعلاقة طيبة وصحية مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج جميعا. لا توجد ممانعة من أن يقوم لبنان باتخاذ هذه الخطوة، على الرغم من وجود ضغوط وتعقيدات داخلية، حالت حتى الآن دون اتخاذ هذه الخطوة الضرورية”.

ونفى الأمين العام المساعد للجامعة العربية التقارير التي تحدثت عن لقاء وفد الجامعة مع ممثلي حزب الله، مؤكدا أنه لم يلتق أي ممثلي لأحزاب في لبنان، بخلاف المسؤولين في البلاد.

وأكد حرصه عدم تسمية هذه الزيارة وساطة أو مبادرة، بل هي جهد من الأمانة العامة بقيادة الأمين العام لكي نستطلع حل هذه الأزمة حتى لا تترك دون حل، وبالتالي تضاف إلى سلسلة من التراكمات السلبية في علاقات لبنان مع محيطه العربي، وتحديدا في محيطه الخليجي (…)”

وأشار الى أنه “سيعرض المواقف اللبنانية على الأمين العام للجامعة العربية، ونرى في ضوء ذلك كيف نتصرف في هذا الوضع، مثل التواصل مع الجانب السعودي والدول الأخرى المعنية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى