أخبار لبنان

إسرائيل تعلن سحب جزء من قواتها من جنوب لبنان ضمن ترتيبات الاتفاق الإطاري

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، بأن الجيش الإسرائيلي سيبدأ سحب جزء من ألوية 5 المقاتلة من جنوب لبنان، في إطار تنفيذ بنود الاتفاق الإطاري الموقع بين لبنان وإسرائيل، والذي يتضمن 14 بنداً.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن هذا الإجراء يشمل تقليص عدد القوات المنتشرة في الجنوب، وسحب بعض الألوية وإعادة توزيعها ورفع جاهزيتها، إضافة إلى تنفيذ عمليات تبديل بين وحدات منتشرة في غزة وجنوب لبنان خلال الفترة المقبلة.

وبحسب تفاصيل نقلتها قناتا “العربية” و“الحدث”، ينص الاتفاق على استعادة الجيش اللبناني مسؤوليته الكاملة عن الأمن في مختلف المناطق اللبنانية، بعد التحقق من عملية نزع سلاح الجماعات المسلحة غير الحكومية، بما يتيح لإسرائيل إعادة الانتشار تدريجياً خارج الأراضي اللبنانية.

كما يؤكد الاتفاق أن الجيش اللبناني يتحمل المسؤولية الحصرية عن الدفاع والأمن وقرارات الحرب والسلم، مع منح إسرائيل حق الرد في حال تعرضها لهجوم من حزب الله، على أن تعيش الدولتان في حالة من الهدوء والتجاور السلمي.

ونقلت المصادر اللبنانية أن إطار العمل يتحدث عن “إعادة انتشار مرحلية” ولا يتضمن أي وجود عسكري إسرائيلي دائم، مشيرة إلى أن بعض التصريحات الإسرائيلية لا تنسجم مع مضمون الاتفاق.

كما شددت على أن انتشار الجيش اللبناني لا يخضع لموافقة إسرائيل، وأن إنشاء مناطق تجريبية يتم بالتفاهم المشترك وليس بقرار منفرد.

وفي المقابل، وصفت السفارة اللبنانية في واشنطن إطار العمل الموقع مع الولايات المتحدة وإسرائيل بأنه خطوة دبلوماسية مهمة نحو استعادة الاستقرار، مشيرة إلى أنه يتضمن مرحلتين تجريبيتين تشملان انسحاباً إسرائيلياً تدريجياً ونشر الجيش اللبناني.

وأكدت السفارة أن الاتفاق يشكل بداية مسار سيادي قائم على الحوار بدلاً من الحرب، يهدف إلى انسحاب شامل واحترام كامل لسيادة لبنان.

المصدر :العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى