مهرجان escalar في نسخته الثالثة… مساحة للفن والتنوّع وبناء الجسور

اختتمت فعالية مهرجان Escalar للفنون والثقافة المجتمعية اللاتينية العربية برئاسة الفنان شربل ملحم والذي اقيم ليومين متتالين في sablon في منطقة لافال وقد حضر حفل الافتتاح النائب في البرلمان الكندي فيصل الخوري، النائبات في البرلمان الكيبيكي صونا لاخويان أوليفييه ،فاليري شمالتز ،وفرجيني دو فور ،الوزير كريستوفر سكايت ممثلا بدومينيك تالبوتن ،رئيس بلدية لافال ستيفان بواييه ممثلا بعضو البلدية الين ديب،أعضاء البلدية راي خليل،سيسيليا ماسيدو ,ومارتان فيللاكور وحشد من محبي الموسيقى من مختلف الجنسيات.
بداية النشيد الوطني الكندي ثم كانت كلمة لشربل ملحم رحّب فيها بالحضور مؤكداً أن مهرجان “العيش معًا” أصبح محطة سنوية تجمع أبناء مختلف الثقافات والخلفيات في أجواء من التلاقي والانفتاح.

وجاء في كلمته: “يسعدني أن أرحب بكم في النسخة الثالثة من مهرجان “العيش معًا” الذي تنظمه جمعية إسكالار Escalar، وهي اختصار لـ”التجمع الاجتماعي الثقافي الفني اللاتيني العربي”. صحيح أننا نمثل في الأساس الفنانين المنحدرين من الجاليتين العربية واللاتينية، إلا أن رسالتنا تتجاوز ذلك لتشمل دمج جميع الطاقات والمواهب في مجتمع كيبيكي وكندي أكثر تماسكًا وانفتاحًا.
إن هدف هذا المهرجان هو بناء الجسور بين الناس وتعزيز روح الانتماء، حتى نكون جميعًا مواطنين فاعلين نساهم في بناء كيبيك وكندا بشكل أفضل.
كما توجه ملحم بالشكر إلى الجهات الحكومية والمؤسسات الداعمة التي ساهمت في إنجاح المهرجان، وفي مقدمتها حكومة كندا عبر وزارة التراث الكندي، والجمعية الوطنية في كيبيك، ومدينة لافال التي اعترفت هذا العام بجمعية إسكالار كمنظمة رسمية معتمدة.
وأشاد بالدور الذي تؤديه الجمعية الوطنية للكيبيكيين في لافال، مشيرًا إلى أنها كلّفت جمعية إسكالار هذا العام بالمساهمة في تنظيم احتفالات العيد الوطني للكيبيكيين في 24 يونيو المقبل.











