أخبار دولية

روبرت مالي: إيران تقترب من صنع قنبلة نووية وسنعود إلى فيينا الأسبوع المقبل

رأى المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران روبرت مالي، أن طهران “على بعد أسابيع من تخصيب يورانيوم يكفي لتصنيع قنبلة نووية”، معتبراً أن التقدم الذي حققته إيران في برنامجها النووي “يعزّز وجوب إحياء الاتفاق”.

وأوضح المبعوث الأميركي في مداخلة مع قناة “أم أس أن بي سي” الأميركية، أن الوفد الأميركي المشارك في المحادثات النووية سيعود إلى فيينا، الأسبوع المقبل، مشدداً على واشنطن لن ترفع كافة العقوبات المفروضة على إيران إذا تم التوصل لاتفاق في محادثات فيينا، مضيفاً “العقوبات المفروضة على طهران سابقاً لا تتعلق بالاتفاق النووي وإنما بسلوكها”.

وأقر روبرت مالي بوجود خلافات بين بلاده وإسرائيل بشأن التعامل مع ملف إيران النووي، لكنه قال إن واشنطن “تعمل بشكل وثيق جداً مع الحكومة الإسرائيلية”.

وقلّل الموفد الأميركي الخاص إلى إيران من أهمية تقارير أفادت بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ترجّح أن “إحياء الاتفاق النووي مع إيران سيمكّن الأخيرة من جمع وقود نووي يكفي لصنع قنبلة نووية خلال أقل من عام”، إذ اعتبر أن التقدم الذي حققته طهران في برنامجها النووي يعزّز وجوب إحياء الاتفاق، داعياً إلى تحقيق ذلك “بأسرع وقت” ثم “محاولة البناء عليه للتوصل الى تفاهمات أخرى، تجعله أكثر قوة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى