أخبار كندا

سعر برميل النفط يعود فوق 114 دولارا بارتفاع نسبته 6%

قفز سعر برميل برنت أمس الاثنين، وهو المعيار القياسي للنفط في أوروبا، وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، ووصل إلى 114.85 دولار، بارتفاع نسبته 6٪، بسبب تجدد التوترات في الشرق الأوسط وتوقف محادثات السلام في أوكرانيا.

وفي هذا الإطار حذّرت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، من خطر انخفاض إمداداتها النفطية، بسبب الهجمات اليمنية على منشآتها النفطية علماً أنها كانت قد أعلنت يوم الأحد عن”خفض مؤقت” في إنتاجها النفطي في إحدى منشآت شركة أرامكو العملاقة التي تعرضت لهجوم الحوثيين في اليمن.

ويأتي ذلك وسط مخاوف من تعطل إمدادات الخام العالمية، التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، حيث تعد روسيا من بين أكبر مصدري النفط الخام في العالم.

ومع دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين الاتحاد الأوروبي إلى وقف كل “التجارة” مع روسيا، بما في ذلك حرمانها من موارد الطاقة، حذَّر الكرملين في وقت سابق يوم الاثنين من أن حظرا أوروبيا محتملا على النفط الروسي سيصيب “الجميع” حيث من المقرر أن ينظر الاتحاد الأوروبي في اجتماع في إمكانية فرض عقوبات جديدة على موسكو.

يذكر أن وكالة الطاقة الدولية كانت قد حذرت الأسبوع الماضي، من حدوث ما يسمى “صدمة” لإمدادات النفط العالمية، في أعقاب العقوبات التي فرضت على روسيا بعد حربها على أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى