أخبار دولية

أطباء بلا حدود هولندا تنهي استجابتها لطالبي اللجوء وتدعو الحكومة الهولندية إلى ضمان توفير الرعاية الطبية

دعت “منظمة أطباء بلا حدود” في بيان، الحكومة الهولندية إلى “ضمان حصول طالبي اللجوء في هولندا على الرعاية الطبية وظروف الاستقبال الإنسانية”.

واشارت الى انها ” أنهت تدخلها في هولندا. وحضر فريق منظمة أطباء بلا حدود خارج مركز الاستقبال الهولندي الرئيسي لطالبي اللجوء في تير آبل منذ 25 آب من أجل توفير الرعاية الصحية الأساسية لمئات الأشخاص الذين ينامون في العراء بانتظار تسجيلهم. .

ولفتت الى انه” تمكن الفريق من تقديم نحو 450 استشارة طبية وأكثر من 200 استشارة نفسية لمرضى جاؤوا من سوريا والعراق وإيران وتركيا والصومال وإريتريا وغرب إفريقيا. وعانى العديد من الأشخاص من التهابات جلدية بسبب الظروف المعيشية غير الصحية التي طغت على حياتهم مؤخرًا، والجروح المهملة التي سببها السير لأسابيع متتالية، فضلًا عن المصابين بأمراض مزمنة الذين لم يتناولوا الأدوية التي يحتاجون إليها لأسابيع أو شهور متتالية. كذلك احتاج آخرون إلى رعاية صحية نفسية لمعالجة أعراض تشمل القلق ونوبات الهلع والاكتئاب والذهان، وهي حالات تفاقمت بسبب عدم اليقين بما ستؤول إليه الأوضاع في تير آبل وعدم معرفة ما سيحدث لهم”.

وتابع البيان :” قبل أسابيع، ازداد الوضع في تير آبل سوءًا على نحو غير إنساني وغير مقبول. واليوم، انخفض عدد المرضى وشدة حالتهم الطبية وتحسّنت بشكل ملحوظ عملية توفير المأوى والصرف الصحي خارج مركز الاستقبال. وللحد من المشاكل الطبية التي يمكن تجنبها، من الضروري أن يتمتع طالبو اللجوء بظروف معيشية لائقة، وأن يتمّ فرز الوافدين الجدد بشكل صحيح بحيث لا يتم التغاضي عن أولئك الذين يعانون من حالات طبية خطيرة. كما يجب أن تحظى تلك المنظمات التي تقدم المساعدة حاليًا لطالبي اللجوء بدعم مناسب من قبل الحكومة الهولندية.”

يقول منسق حالات الطوارئ كاريل هندريكس: “عالجنا أشخاصًا حُرموا من الرعاية الطبية لفترة طويلة وقدمنا المساعدة المنقذة للحياة في عدة حالات. يجب أن يتمكن الأشخاص الذين يطلبون اللجوء في هولندا من الحصول على الرعاية الطبية. كما يجب ألا ننسى أنّه تقع على الحكومة الهولندية مسؤولية توفير الرعاية الملائمة وظروف الاستقبال الإنسانية لطالبي اللجوء “.

وتقول مديرة منظمة أطباء بلا حدود في هولندا جوديث سارجنتينى:”حتى عندما يتعذر استيعاب طالبي اللجوء في أماكن الاستقبال الحالية، فلا يزال من حقهم الحصول على الرعاية الطبية. والتواجد خارج المرفق لا يعني التواجد خارج نطاق القانون. ويستحق العدد الكبير من الأشخاص الأكثر حاجة الذين ما زالوا ينتقلون من مكان إلى آخر أن تتمّ معاملتهم معاملة إنسانية.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى