صحة

دواء جديد لـ كورونا بحوالي 2000 يورو

تعد المانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تستخدم عقار مكّون من كوكتيلات الأجسام المضادة لمحاربة فيروس كورونا حيث تسلمت المستشفيات والعيادات في جميع أنحاء البلاد هذا الأسبوع مائتي ألف جرعة من “عقار الأجسام المضادة أحادية النسيلة” والتي طورتها شركتا الأدوية الأمريكيتان إيلي ليلي وريجينيرون.

ولم تتم الموافقة على الأدوية حتى الآن لعلاج كورونا من قبل وكالة الأدوية الأوروبية. لكن المنظمين الأميركيين في إدارة الغذاء والدواء سمحوا باستخدامه في حالات الطوارئ في نوفمبر.

وكان العلاج بالأجسام المضادة جزءاً من “الكوكتيل الفائق” لـ كوفيد-19، والذي يتكون من اثنين من الأجسام المضادة المصنّعة مخبرياً: بروتينات مقاومة للعدوى جرى تطويرها لتلتصق بسطح بروتين كورونا ومنعه من دخول الخلايا البشرية وتضمن أيضاً المنشطات والأدوية المضادة للفيروسات.

يشار إلى أنّ هذا العلاج التجريبي أعطي للرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” عندما نقل إلى المستشفى مصاباً بالفيروس.
وكان العديد من الأطباء في ذلك الوقت قلقين بشأن آثاره الجانبية، لأنه لم يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ولم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث

وقال طبيب البيت الأبيض” شون كونلي” للصحفيين خارج مركز والتر ريد الطبي: “نحن في منطقة مجهولة نوعا ما”.

و الآن ستصبح أجنحة كورونا في المستشفيات الالمانية الأولى في الاتحاد الأوروبي التي تستخدم العلاج التجريبي، والذي يستخدم الأجسام المضادة عن طريق منع الفيروس من الانتشار إلى خلايا جديدة وجعل المرضى أكثر مرضاً حيث يتم إعادة إنتاج أقوى الأجسام المضادة لمحاربة كوفيد-19 بالملايين في المختبرات، قبل نقلها وإغلاقها في قوارير.

ويعد هذا العلاج واحد من أغلى علاجات فيروس كورونا حيث تباع الجرعات الفردية بحوالي 2000 يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى