ثقافة وفنون

أغنية ميكا “هيروز” عن بيروت في الصدارة بعيد انفجار بيروت

خاص – “الكلمة نيوز” إعداد غارو صليبيان

في الذكرى الأليمة الاولى لانفجار بيروت المدمر، دأب المشاركون في الحفل الإفتراضي الذي أقيم بعنوان “أحب بيروت” على إصدار نسخ جديدة مما قدموه في الحفل المذكور. ومن أهم هذه الإصدارات ما قدّمه منظم وراعي المشروع “أحب بيروت” الفنان ميكا في أغنيته “هيروز” أي “الأبطال” في شريط فيديو أنيق ومليء بالمشاعر من تياترو نيكوليني. هذا الإصدار الذي أطلق في بداية آب استطاع ان يحتل هذا الأسبوع المرتبة الأولى في لائحة توب 20 العربي العالمي الذي دأب موقع “الكلمة نيوز” في مونتريال على نشره أسبوعيا وينتظره عشاق الموسيقى بترقب.

جمع ميكا في العام الفائت العديد من المشاهير لمساندة لبنان وكانت مشاركات متنوعة وحملة تبرعات عبر الإنترنت جمعت أكثر من 240 ألف دولار. والحفل الذي أقيم  في “تياترو نيكوليني” واستمر ساعة و40 دقيقة، عرضه ميكا عبر  قناته  الخاصة على اليوتيوب. وقد طعّم ميكا الحفل بضيوف ظهروا تباعا، كل من مكان وجوده في العالم. فالنجمة الأوسترالية البريطانية كايلي مينوغ قدمت أغنية من لندن، والإيطالية لاورا باوزيني غنت من موقع الكولوسيوم الأثري في روما، فيما غنت الفرنسية لوان من أمام كاتدرائية القلب الأقدس في باريس. أما الأميركي الكندي روفوس واينرايت فظهر من لوس أنجلس، يرافقه عازفان على آلتين شرقيتين من بيروت. كما شاركت الممثلة سلمى حايك والممثلة الفرنسية فاني أردان وغيرهما.

حلول ميكا في المرتبة الأولى يدل مرة أخرى على مصداقية ما وعدنا المتابعين به ،بأن لائحتنا هي عالمية وتشمل كل الفنانين الذين لهم أصول من العالم العربي وإن كانوا لا يقطنون المنطقة. وكون ميكا فنان وصل الى العالمية ومن مواليد   بيروت، وبما أن الأغنية هي باللغة الإنكليزية  عن بيروت، اذا تستحق ان تكون على اللائحة وبالتساوي مع باقي الأغاني الأخرى.

ومن الفنانين العالميين الذين شملهم التوب 20 في لوائح سابقة، الكنديون علي غايتي وفوزية ومساري وكارل وولف والروماني عمر أرناؤوط والأوسترالي فايدي والفرنسي الكونغولي غيمس وغيرهم. وهذا الأسبوع نلحظ دخول الفنان الإيراني السويدي كاميرون كارتيو في ريميكس جديد لأغنيته “حنة” مع ملك الراي الجزائري الشاب خالد، وأصل الأغنية من العام 2006 وهي من إعداد دي دجاي فهرنهايت بعد 15 سنة من صدور الأغنية الأصلية بالعربية والفارسية والإسبانية.

و تتضمن اللائحة هذا الاسبوع أغنيتين جديدتين “خدك عنب” لحمادة نشواتي في مشاركة مع المغنية التركية ناز ديج و”شريكة حياتي”  للفنان داني الحاج.

توب 20 الأغاني العربية الدولية

الأسبوع السادس والثلاثين -2021

عنوان الأغنية الإسم الأسبوع الحالي الأسبوع الفائت
Heroes (from I Love Beirut) ميكا 1 *
لو هتسيب محمد حماقي 2 7
برضو بتوحشني أنغام ووائل كفوري 3 3
صعبة تامر حسني 4 1
فورا غرام راغب علامة 5 6
جبّار بلقيس 6 5
خطر (ياللي سيرتي تعباك) حودة بندق ومسلم 7 2
على الله محمد رمضان 8 17
إنتي حياتي سعد لمجرّد وكاليما 9 4
زيها مين محمد حماقي 10 18
ها محيني بدر سلطان 11 13
الكوكب رحمة رياض 12 9
لو كان بخاطري آمال ماهر وراشد الماجد 13 8
قلقان محمود العسيلي مع علي فتح الله 14 16
يا كبير طارق الأطرش 15 10
حنة ( ريميكس 2021 ) دي دجاي فهرنهايت كاميرون كارتيو مع خالد 16 19
Hero فوزية 17 12
السهرة صبّاحي سعد لمجرّد وصابر الرباعي وريدوان 18 15
خدّك عنب حمادة نشواتي وناز ديج 19 *
شريكة حياتي داني الحاج 20 *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى