ثقافة وفنون

مساحة فنيّة افتراضية بدون قيود للاحتفال بأفلام المخرجات من 4 إلى 13 تشرين الثاني

وفي الدورة الرابعة عشرة من “قافلة بين سينمائيات”، والتي تجري على الانترنت، سيُعرض خمسة عشر فيلماً، من بينها سبعة أفلامٍ تُعرض للمرّة الأولى في العالم العربي. وتضمّ القائمة أفلاماً لمخرجات من إحدى عشرة دولة هي مصر، لبنان، الأردن، الجزائر، فرنسا، إسبانيا، سويسرا، ألمانيا، هولندا، كوبا، البرازيل وإيران، وقد سبق لها أن حصدت الكثير من الجوائز في مهرجاناتٍ سينمائية دولية وعربية بارزة.

وتضمّ قائمة الأفلام أكثر من فيلمٍ لبناني مثل “كما في السماء كذلك على الأرض” للمخرجة سارة فرنسيس والذي عُرض عالمياً للمرّة الأولى في مهرجان برلين الدولي، فيلم “بيت، اتنين، تلاتة” للمخرجة ربى عطية.

ويشمل برنامج الدورة أيضاً لقاءات يومية مع مخرجات الأفلام عن بعد وجلسة حوارية عن التعليم البديل للسينما في مصر وتونس والجزائر في العاشر من الشهر الجاري الإضافة إلى ورشة مونتاج تستهدف مخرجات الأفلام العربيات اللواتي قطعن شوطاً في إنتاجهن وصولاً إلى مرحلة مبدئية في المونتاج.

أمّا خيار إقامة هذه الدورة افتراضياً فليس بسبب ضغوط جائحة كورونا بل للتحرّر من الضغوط الرقابية التي تُعيق حرية تنظيم عروض الأفلام في العالم العربي مع ما يُقدّمه الفضاء الإلكتروني من مساحةٍ للتواصل مع الجمهور دون قيود على حدّ قول المخرجة المصرية أمل رمسيس مؤسسة ومديرة “قافلة بين سينمائيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى