المطبخ

سلطة عيد الميلاد… تجربة عصرية لتزيين المائدة

سلطة بمكونات صحيّة تشبه ألوان شجرة عيد الميلاد، حيث توضع الصلصة في وعاء ويتم ترتيب السلطة حولها لتبدو وكأنها إكليل.

المكونات:
– كوب جوز بقان مقطع إلى أنصاف.
– ربع ملعقة صغيرة توابل فطيرة اليقطين.
– ملح كوشير وفلفل أسود مطحون طازجاً.
– ملعقتان كبيرتان عسل.
– جرجير صغير.
– رأسان من الفريز المقطع خشناً.
– نصف رأس راديكيو مقطع إلى شرائح رقيقة.
– حبتا برتقال.
– ملعقتان كبيرتان خل.
– ملعقتان كبيرتان خردل.
– نصف كوب زيت زيتون.
– نصف كوب بذور رمان.
– نحو 30 غراماً من الجبنة الفيتا المفتتة.

طريقة التحضير:

– قلّبوا جوز البقان مع بهار فطيرة اليقطين وربع ملعقة صغيرة ملح وبضع حبات من الفلفل الأسود في وعاء صغير، ثم أضيفوا الخليط إلى مقلاة صغيرة غير لاصقة وسخّنوها على نار متوسطة وقلبوا بشكل متكرر حتى تبدأ البهارات في التحوّل إلى اللون البني، لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ثم رشّوا ملعقة كبيرة من العسل واطهوها مع التحريك باستمرار حتى يبدأ العسل بالتكرمل من دقيقة إلى دقيقتين ويصبح جوز البقان مغطى جيداً، ثم انقلوه إلى طبق واتركوه يبرد تماماً حوالي 20 دقيقة.

– في هذه الأثناء، ضعوا وعاءً صغيراً يتسع لكوب واحد من تتبيلة السلطة وسط طبق كبير، ثم ضعوا الجرجير والفريز والراديكيو في الطبق، وانشروا مزيج الخس في شكل دائرة لتشبه إكليل الزهور حول الوعاء على الطبق.

– قطعوا طرفي برتقالة إلى شرائح وضعوا الجانب المسطح للفاكهة لأسفل على لوح تقطيع، ثم قطعوا القشرة واللب إلى شرائح وضعوا الشرائح في وعاء صغير، واعصروا العصير من الأغشية المتبقية في وعاء متوسط الحجم.

– قطعوا الكمية المتبقية من البرتقال إلى النصف واعصروه للحصول على ثلث كوب من عصير البرتقال، ثم أخفقوا الخل والخردل وملعقة كبيرة عسل متبقية وربع ملعقة صغيرة ملح وبضع حبيبات فلفل أسود، وأخفقوا باستمرار ثم رشوا زيت الزيتون، وضعوا الصلصة في الطبق الصغير المعد للتتبيلة.

للتقديم، انثروا البقان بالعسل وشرائح البرتقال وبذور الرمان وجبنة الفيتا فوق إكليل الخس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى