جاليات

“اين يولد المسيح” ريسيتال ميلادي في كاتدرائية مار مارون

احتفلت كاتدرائية مار مارون في مونتريال بريسيتال ميلادي بعنوان “أين يولد المسيح” حضره راعي الابرشية المارونية المطران بول مروان تابت والاب شربل جعجع والاب ايلي الديراني وحشد من ابناء الجالية اللبنانية.

أحيا الريسيتال المرنم دافيد سلطاوي الذي قاد كورال الاطفال وكورال الشبيبة، والمرنمة كريستا ماريا ابو عقل والشاب هادي حاتم وسجلت اطلالة للفنان موري حاتم بترنيمة “هللويا”.

استهل الريستال بكلمة ترحيبية من الاب الديراني قبل ان ينتقل لشرح معاني عنوان الريسيتال “أين يولد المسيح” ومما قاله: “هل السؤال كان بحث على مرّ العصور والازمنة ان كان من خلال نبؤات الرب لأنبياء العهد القديم او من خلال بحث الفلاسفة الذين كانوا يفتشون عن الحقيقة والمخلص…. وفي العهد الجديد، يخبرنا الانجيل ان المجوس أيضا سألوا هيرودوس الملك السؤال عينه. من المؤكد اننا جميعا نعرف جواب هذا السؤال في المكان والزمان الجغرافيين، انما اليوم وبعمل مميز سنسمع الجواب من خلال اصوات ملائكية، من أطفال وصبايا سيقولون لنا اين ولد المسيح من خلال مزامير، تراتيل من كنيستنا السريانية المارونية من مختلف المدارس التي طبعت تراثنا وتاريخنا، هذا طبعا بالاضافة الى مجموعة من الترانيم باللغات الفرنسية والانكليزية والعربية تحاكي تقاليدنا المشرقية وتطال حالتنا الغربية”.

وكانت كلمة للمطران تابت حول الحياة المسيحية وكيفية المحافظة على هويتنا العربية ومما قاله: “نحن نعمل وقدر المستطاع على تربية أطفالنا التربية الحسنة ومعرفة والحفاظ على هويتهم، نحن نعيش في المجتمع الكندي، مجتمع منفتح، من مختلف الهويات والمجتمعات، ومن جيل الى جيل ان لم نحافظ على تراثنا وهويتنا  سيذوب اولادنا في المجتمع الذي يعيشون فيه، في هذه المجتمعات الغربية.

وبعد ان شرح معاني واهمية عيش روح الميلاد انطلق الريسيتال باصوات الفرقة والمرنمين الذين انشدوا مجموعة من الترانيم الميلادية بمرافقة سلطاوي منها نحن الساهرون،مورنتاه ،روح زورن ببيتن ،رنمي ايتها السموات فيما رنم هادي O holy night وفراشة الترانيم الكنسية كريستا ماريا رنمت يا طفل المغارة وAll I want for christmas فكان الجو اشبه بعرس سماوي تمنى فيه الجميع لو انه  يطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى