أخبار دولية

مسؤولو البيت الأبيض متفاجئون بإعلان بايدن انتهاء جائحة كورونا والرئيس يتراجع عن تصريحاته

أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن، أن “التصريحات التي أدلى بها في وقت سابق، والتي قال فيها إن جائحة كورونا قد انتهت، لم تكن في مكانها”.

ونقلت عنه “روسيا اليوم” قوله خلال مشاركته في حملة لجمع التبرعات في مدينة نيويورك:”بأنه تعرض لانتقادات بسبب تصريحاته تلك، التي أثارت احتجاجا خارج البيت الأبيض، نظمته شبكة MEAction غير الربحية، التي تناضل من أجل المصابين بفيروس كورونا، التصريحات لم تكن في مكانها”. وحث المشاركين في الحملة على الحصول على جرعات اللقاح المعززة، إذا لم يفعلوا ذلك بالفعل.

 

وكان تصريح الرئيس الأميركي، بشأن انتهاء جائحة كورونا فاجأ مسؤولين بالبيت الأبيض، بحسب ما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” عن موظفين كبيرين في قطاع الصحة.

وقال بايدن في مقابلة بُثت أمس الأحد، إن “الجائحة انتهت” حتى على الرغم من أن الولايات المتحدة ما زالت تكافح إصابات كورونا التي تودي بحياة مئات الأميركيين يوميا.

وشدد بايدن خلال مقابلة أجرتها معه شبكة “سي.بي. إس” يوم الأربعاء على هامش معرض ديترويت للسيارات على أن “الجائحة انتهت”، مضيفا: “ما زلنا نواجه مشكلة مع كوفيد-19. ما زلنا نقوم بعمل كبير بشأنه. ولكن الجائحة انتهت. إذا لاحظتم، لا أحد يضع كمامة. يبدو أن الجميع في حالة طيبة. لذا أعتقد أن الوضع بدأ يتغير”.

وتراجع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير منذ وقت مبكر من رئاسة بايدن، عندما كان أكثر من ثلاثة آلاف أميركي يموتون يوميا بعدما أصبحت الرعاية المعززة والأدوية واللقاحات متاحة على نطاق أوسع.

ولكن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تقول إن ما يقرب من 400 شخص يموتون يوميا، بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

وطلب بايدن من الكونغرس 22.4 مليار دولار كتمويل إضافي، للاستعداد لزيادة محتملة في إصابات كورونا خلال الخريف. وعن ذلك، قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن تصريحه الإعلامي قد يزيد من مصاعب نيل إدارته تمويلاً إضافياً من الكونغرس للحصول على لقاحات أكثر لفيروس “كورونا” والعلاجات الأخرى، واتخاذ خطوات أخرى لمحاربة الفيروس.

وأضافت أن الجمهوريين طرحوا تساؤلات، بشأن الدواعي التي تدفع الإدارة إلى تجديد خطة الطوارئ الصحية المعمول بها إن كانت الجائحة قد انتهت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى