أخبار كندا

بلانشيه في تصويت الثقة: “يجب إزالة أوتاوا من المعادلة”!

تلقى زعيم الكتلة الكيبيكية، إيڤ فرانسوا بلانشي، دعمًا ساحقًا من أعضاء حزبه في تصويت الثقة الذي حصل يوم السبت بعد نيله 97.25% من الاصوات لصالحه.

وفي المؤتمر السنوي للحزب الذي عقد في مدينة دراموندڤيل، على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال شرق مونتريال قال بلانشيه: “التصويت على الثقة لا يتعلق بي، إنه يتعلق بنا جميعًا فهو يحتوي على كلمة “ثقة”، يجب أن يكون حول كيبيك … حول المسؤولية التي نتحملها تجاه مواطنينا لكي نصبح دولة”، مكررا ان سيادة كيبيك هي هدف الحزب الرئيسي ذاكرا  تعاونه الطويل الأمد مع الحزب الكيبكي (PQ) الانفصالي.

ووصف بلانشيه حزبه بالملجأ الشامل لجميع السياديين، لافتا الى ان الحزب الكيبكي هو “الوسيلة الرئيسية لحزبه في كيبيك”. اعتمد أعضاء الكتلة اقتراحًا يعترف بأن دوره هو جلب الانفصاليين من جميع المشارب تحت سقف واحد مع الاعتراف بصلاته التاريخية بالحزب الكيبكي.

من جهة اخرى هاجم بلانشي الحكومة الفيدرالية قائلاً إن “أوتاوا مستعدة للتضحية بكل شيء من أجل النفط” متهما كندا بأنها “نظام الحكم البترولي”.

وقال أمام حشد من كتلته “المشكلة تكمن في أنصار العائلة المالكة البريطانية ومحبي النفط والملكية الذين يستخدمون أموالكم لمهاجمة قيمنا والحل يكمن بإزالة أوتاوا من المعادلة”.

يذكر انه في عهد بلانشي، حصل الحزب على 32 مقعدًا في الانتخابات الفيدرالية المتتالية في عامي 2019 و 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى