صحة

منها التعب والخمول.. تعرّفوا على علامات نقص فيتامين B12

قد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى العديد من المشاكل الصحية ربما تكون خطيرة إذا تركت من دون علاج، لذا يكون من المفيد أن نكون على دراية بعلامات التحذير من نقص فيتامين B12 لنتمكن من تدارك الأمر قبل أن يستفحل.

وفي هذا الإطار، قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية اليريطانية إن خفقان القلب الملحوظ يمكن أن يكون أحد أعراض نقص فيتامين “بي 12”. حيث يعرف هذا النقص ايضا باسم فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، ويمكن أن تظهر أعراض الحالة على المصابين به ببطء، وذلك وفقا لموقع “إكسبريس” البريطاني.

وحسب الموقع، فقد ذكرت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن من ضمن أعراض نقص فيتامين “بي 12” التعب، والخمول، والشعور بالإغماء، وطنين الأذن، أو فقدان الشهية وفقدان الوزن. ويمكن أن يشعر بعض الأشخاص بالصداع وشحوب الجلد وضيق التنفس. محذرة من أن هناك مجموعة كاملة من العلامات التحذيرية يجب الانتباه لها تشمل: مسحة صفراء شاحبة على البشرة والتهاب اللسان واحمراره وقرحة الفم والتنمل وتغييرات في طريقة المشي والتحرك ورؤية مشوشة وتهيج وكآبة وتغييرات في طريقة التفكير والشعور والتصرف وانخفاض في القدرات العقلية كالذاكرة والفهم والحكم.كما يشمل نقص فيتامين “بي12” أعراضا أخرى منها انخفاض حاسة التذوق وضعف العضلات والإسهال.

وأكدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أنه “كلما طالت مدة الحالة دون علاج زادت فرصة حدوث ضرر دائم”.
يذكر ان السبب الرئيسي لنقص فيتامين B12 الأكثر شيوعا هو حالة تسمى فقر الدم الخبيث؛ حيث تؤدي حالة المناعة الذاتية إلى قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ. وعلى وجه الخصوص، يتم استهداف خلايا المعدة التي تفرز بروتينا خاصا.

وحسب الموقع، في الفرد السليم يتم تكوين بروتين يسمى العامل الداخلي في المعدة يرتبط بفيتامين B12 الذي يحصل عليه الفرد من النظام الغذائي ويتم امتصاصه في الأمعاء. ومن دون عامل جوهري – بغض النظر عما تأكله – فإن الجسم غير قادر على امتصاص فيتامين B12.

حري بالذكر، أن فيتامين B12 يوجد في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، وعلى هذا الاساس فالنباتيون يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقصه. كما أن بعض الأدوية مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) تؤدي إلى تفاقم نقص فيتامين B12؛ لأنها تمنع إنتاج حمض المعدة؛ وهو أمر ضروري لإطلاق فيتامين B12 من الأطعمة التي يتم تناولها.
وسيكون العلاج حسب رؤية وتشخيص الطبيب المعالج إما بحقن الفيتامين أو اقراص الفيتامين.

وينصح الاطباء الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “بي 12” بتناول المزيد من مصادر حمض الفوليك التي تشتمل عليها بعض الأطعمة مثل البروكلي والهليون والبازلاء والحمص والأرز البني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى