صحة

اكتشاف علاج لآلام الفك المستمرة بدلا من المسكنات‎

توصل فريق بحثي من مركز الشيخوخة، وقسم طب الفم في كلية الطب بجامعة كونيتيكت الأمريكية UConn، إلى طريقة واعدة لعلاج آلام الفك المستمرةن بدلًا من المسكنات.

وبحسب الموقع الإلكتروني UConn Today الخاص بأخبار جامعة كونيتيكت، اكتشف الباحثون أن تدمير الخلايا المسنة في الفم، سيزيل آلام الفك المستمرة، وخاصة في ألم المفصل الصدغي للفك TMJ المتصل مع الجمجمة، وهو حالة شائعة ويصعب علاجها.

وشرح الفريق البحثي، أن مشاكل المفصَل الفكي الصدغي تؤدي إلى انقِباض وطحْن الأسنان وصعوبة في المضغ، حيث إن تدمير الخلايا المسنة في منطقة الألم، قد يكون سر شفائها.

وتوصلت بحوث سابقة، إلى أن ألم المفصل الصدغي للفك، يصيب الكثير من الناس بشكل متقطع طوال الحياة، ويزداد سوءًا مع التقدم في العمر، فمن بين بين 45-70٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، تظهر عليهم أعراض هذه الحالة.

2021-07-22-100

ومن العلاجات الشائعة لهذه الحالة، التدليك، والعلاج الطبيعي، والمسكنات، حيث لا يوجد دواء متوفر حاليًا، لمنع تدهور المفصل الفكي الصدغي.

وأوضح الباحثون، أن المفاصل في أجزاء كثيرة من الجسم تتدهور -أيضًا- بدون سبب واضح، ولكن في كثير من الحالات يرتبط هذا التدهور مع التقدم بالسن، حيث إن الخلايا التالفة ترفض تجديد نفسها.

وقال مينغ شو ، اختصاصي الشيخوخة وعلم الوراثة، والباحث المشارك في الدراسة: ”خلايا الجسم تجدد نفسها عادة باستمرار، حيث إن جهاز المناعة يزيل معظم الخلايا التالفة، والتي تبدأ بالتحول إلى سرطانية، واستبدالها بخلايا جديدة وشابة وصحية“ مبينًا في بعض الأحيان تبقى هذه الخلايا التالفة في مكانها لأسباب غير واضحة، وتسمى الخلايا المسنة Cellular senescence، حيث تقاوم الطرق الطبيعية التي يتخلص بها الجسم من الخلايا التالفة، وتعزز من نشاط الالتهاب وتلف الخلايا المحيطة.

واختبر شو وزملاؤه في الدراسة، أدوية مقاومة الشيخوخة، ووجدوا خلال تجارب مختبرية، أن علاج الفئران مع مزيج من اثنين من أدوية مقاومة الشيخوخة، أزالت الخلايا المسنة في مفاصل فك الفئران المتقدمة بالعمر.

وجمع الباحثون نوعين من الأدوية، وهما Dasatinib ”داساتينيب“ مضاد للشيخوخة، يزيل الخلايا القديمة من النسيج الضام، مثل الغضاريف والعظام، ودواءQuercetin ”كيرسيتين“ يزيل الخلايا القديمة في الأوعية الدموية والجلد، حيث أوضح الفريق البحثي، أن الجمع ضروري؛ لأن المفاصل تتكون من هياكل معقدة، مصنوعة من أنواع مختلفة من الأنسجة.

وأعطى الباحثون خلال التجربة فئرانًا عمرها 24 شهرًا ”ما يعادل 70 إلى 80 عامًا من البشر“، مزيجًا من هذه الأدوية ثلاث مرات كل أسبوعين، لمدة ستة أسابيع.

وبعد العلاج، بدت الخلايا في مفاصل فك الفئران المسنة، أشبه بخلايا مفاصل فك فئران عمرها 4 أشهر ”ما يعادل 15 إلى 20 عامًا من البشر“.

كما أظهرت النتائج، أن الغضروف كان أكثر نعومة والعظام أكثر سماكة.

وبدت المفاصل مثل الحيوانات الأصغر سنًا، حيث قال الباحثون: ”لا يوجد علاج آخر معروف يمكن أن يزيد من سماكة الغضروف في المفاصل“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى