أخبار كندا

حزب الكتلة الكيبيكية يعلن برنامجه الانتخابي

أعلن حزب الكتلة الكيبيكة الفدرالي عن برنامجه الانتخابي، في إطار الحملة الانتخابيّة التي تسبق الانتخابات التشريعيّة الفدراليّة في كندا.

وصرح زعيم الحزب، إيف فرانسوا بلانشيه،عن نيته الحصول على تفويض مقترحات،لا تفويض لتولّي المعارضة

وتضمن برنامج الحزب عشرات الإجراءات، من بينها زيادة التحويلات الماليّة وتعديل القانون حول السكّان الأصليّين Loi sur les Indiens الصادر عام 1876 و تحويلات ماليّة خضراء،المقصود بها مدفوعات المساواة، Péréquation- Equalization، التحويلات من الحكومة الفدراليّة لِحكومات المقاطعات.

وأكّد بلانشيه أنّ حزبه نجح في إسماع صوت كيبيك عندما فاز بـ32 مقعدا في مجلس العموم في الانتخابات التشريعيّة الفدراليّة التي جرت عام 2019،معربا عن اعتقاده بأنّ كيبيك تصالحت مع حزب الكتلة الكيبيكيّة وأنّ لدى الحزب الكثير من المقترحات، في طليعتها زيادة التحويلات الماليّة لِقطاع الخدمات الصحيّة في المقاطعات بنسبة 35 بالمئة.

واقترح الحزب أيضا أن تكون معرفة اللغة الفرنسيّة على نحو مقبول شرطاً للحصول على الجنسيّة الكنديّة. ويشار إلى أنّ الفرنسيّة والإنجليزيّة هما اللغتان الرسميّتان في كندا،هذا اضافة الى اقتراحه عدم تخصيص المال العام لِلاعتراض على القوانين الكيبيكيّة وقانون علمانيّة الدولة في كيبيك.ولم ترِد كلمة استقلال ولا مرّة في البرنامج الانتخابي الذي يقع في 17 صفحة.

من جهة ثانية ،يقترح برنامج الكتلة الكيبيكيّة ضريبة بنسبة 3 بالمئة على عمالقة الصناعة الرقميّة ووقف الدعم المالي لقطاع الوقود الأحفوري

وتتمثّل كيبيك بـ78 مقعدا من أصل 338 مقعدا في مجلس العموم الكندي، ويتطلّع حزب الكتلة الكيبيكيّة لِزيادة عدد مقاعده من 32 مقعداً كانت لديه عند حلّ مجلس العموم ، إلى 40 مقعداً.

وعلى الرغم من عدم اظهار استطلاعات الرأي اي تقدّم للكتلة الكيبيكيّة في نوايا التصويت، إلّا أنّ الحزب يهدف للحصول على 40 مقعداً، ما يحرم الحزب الليبرالي بزعامة جاستن ترودو من الأكثريّة كما قال زعيمه إيف فرانسوا بلانشيه، في حال فوْز الليبراليّين بولاية ثالثة في الانتخابات التشريعيّة التي تجري في 20 أيلول سبتمبر المقبل، ويعزّز موقع نوّاب الكتلة التفاوضيّ مع الحكومة الفدراليّة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى