أخبار كندا

ارتفاع اصابات كورونا تؤجل عودة الطلاب الى الجامعات في مونتريال

أعلنت الجامعات الأربع الكبرى في مونتريال عن تأجيل العودة إلى التعلم الشخصي بسبب ارتفاع معدل إصابات COVID-19 في المقاطعة.

وأوضحت جامعة Concordia أن كافة عمليات التعلّم عن بُعد ستتم عبر تطبيق Zoom خلال الأسبوعين الأوليين من الفصل الدراسي الشتوي (من 6 إلى 19 كانون الثاني)، “باستثناء بعض الدروس”.

ولفتت إلى أنه من المقرر استئناف عملية التعلم الشخصي في 20 يناير/كانون الثاني.

وأضافت: “يُسمح لبعض الأنشطة الشخصية، مثل تلك المتعلقة بالعمل الأساسي والبحث، بالاستمرار كما هو مخطط لها، حتى أثناء حظر التجول”.

لكن يجب الالتزام بارتداء الكمامات في المساحات الداخلية المشتركة، بما في ذلك الفصول الدراسية والمكتبات والممرات والمصاعد والردهات ومناطق الاستقبال والمطابخ والحمامات.

وبيّنت جامعة McGill أنها تخطط لاستقبال الطلاب من جديد في الحرم الجامعي في 24 كانون الثاني. وسيتم العمل بنظام التعلم عن بعد بين 5 و 23 كانون الثاني.

ومن المتوقع عودة الطلاب المشاركين في أنشطة التدريس “من الدرجة الأولى/ Tier One” إلى الحرم الجامعي بدءاً من 10 يناير/كانون الثاني.

مع العلم أن هذه الأنشطة هي أنشطة تعليمية يصعب إجراؤها عبر الإنترنت وتتضمن مختبرات تعليمية مهمة وأنشطة إكلينيكية ودورات تدريبية للمشروع وأنشطة متنوعة في الموسيقى وغيرها من المكونات التجريبية الشخصية للدورات التدريبية، بما في ذلك تلك المطلوبة لتخرج الطلاب.

وفي الوقت نفسه، قالت جامعة مونتريال (UdeM) إن الفصل الشتوي سيبدأ في 6 كانون الثاني، كما كان مقرراً في السابق، إلا أن عملية التعلم عبر الإنترنت حتى 17 كانون الثاني على الأقل.

وأوضح مسؤولو الجامعة: ”اتخذنا هذا القرار في ضوء حالة عدم اليقين التي أحدثها الوضع الصحي الحالي ولتسهيل التخطيط للعودة من عطلة الأعياد”.

وستستمر بعض الأنشطة التعليمية، مثل التدريب المكتبي والأنشطة السريرية والأنشطة العملية والمختبرات، بشكل شخصي.

ولفتت UdeM إلى أنها لا تعارض تمديد خطة التعلم عن بعد الخاصة بها بعد 17 كانون الثاني.

كما أكّدت جامعة Université du Québec à Montréal (UQAM) أنها ستنتقل إلى التعلم عبر الإنترنت حتى 23 كانون الثاني.

وجاء في بيانٍ لها: “سيتم إبلاغ الطلاب بترتيبات التعلم عن بعد من قبل أساتذتهم والمحاضرين ومعلمي اللغة”.

ونوّهت إلى أن فصل الشتاء سيبدأ في 10 كانون الثاني بالنسبة للغالبية العظمى من البرامج.

يُذكر أن كيبيك سجلت 21 حالة وفاة جديدة و 14494 إصابة ب COVID-19 يوم الإثنين.

وأشار مسؤولو الصحة العامة في مونتريال إلى أن العديد من الإصابات الجديدة في الجزيرة هي لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 44 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى