أخبار دولية

البيت الابيض: لا دليل حتى الآن على شحنات أسلحة صينية لروسيا والغرب سيعلن حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو الخميس

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي ​جيك سوليفان​ أن “الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ سيشارك في بروسكل في قمة للنيتو وكذلك في اجتماع ل​مجموعة السبع​، وهذه الزيارة تهدف الى تعزيز حضور الناتو شرقا ودعم ​أوكرانيا​ وتشديد العقوبات على روسيا”،مشيراً الى أن “بايدن أوضح أن بعض الشركاء الأوروبيين لن يكونوا قادرين على المضي في حظر واردات الطاقة الروسية”.

وأشار سولفيان الى أن “روسيا حاولت عبر الغزو إخضاع أوكرانيا وإحداث انقسام في صفوف الغرب، ومكانة روسيا كدولة قوية تضررت فقوتها أصبحت باهتة وهي ترزح تحت عقوبات ثقيلة”، لافتاً الى “أننا سنرسل رسالة قوية من خلال إظهار التزامنا تجاه أوكرانيا وتعزيز قدراتها الدفاعية”.

وأوضح أنه “سيكون هناك المزيد من العقوبات ضد روسيا الخميس من قبل الغرب، وسيتغير التعاطي معها في التجمعات والهيئات الدولية، والاقتصاد الروسي اهتز بسبب العقوبات الشديدة وروسيا منبوذة الآن على الصعيد الدولي”، مضيفاً “أننا لم نرسل أي قوات أميركية للعمل على الأراضي الأوكرانية”.

وفي السياق، اعتبر سولفيان أن “روسيا قد تسيطر على مواقع بشكل مؤقت وقد تحقق بعض الانتصارات ولكنها لن تحتل أوكرانيا ولن تخضع شعبها”، مؤكداً أن الهجمات السيبرانية تتطلب ردا موحدا من دول النيتو، والقادة في ​البنتاغون​ يرون أن حجم قواتنا في دول شرقي ​أوروبا​ كاف حاليا”.

وكشف سولفيان أن “منذ آخر اتصال بين بايدن ونظيره الصيني لم نشهد إرسال أي معدات من الصين إلى روسيا، ونحن فرضنا تكاليف اقتصادية باهظة ومتصاعدة على روسيا عبر عقوبات غير مسبوقة بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى