صحة

الفراغات بين الأسنان… أبرز أسبابها

تعتبر الاسنان المنتظمة بشكلٍ عام من أبرز سمات الأسنان الصحيّة، ولكن بمجرّد انحرافها أو ازدحامها أو حدوث فراغات بينها، فهذا موضع شك ويشير إلى مشكلة تحتاج إلى علاج.
أمّا فيما يخض ظهور فراغات بين الأسنان، فتقول الدّكتورة مارتينا هودجسون، من “The Dental Studio” ببريطانيا، إنه يمكن أن تكون نتيجة لأسباب عديدة لا سيّما أمراض اللثة والأنسجة الرخوة والعمر وانتكاس تقويم الأسنان.
فما هي أبرز أسباب ظهور الفراغات بين الأسنان؟

أوّلاً: أمراض اللثة: تقول مارتينا إنه عندما يُسمح للترسبات المليئة بالبكتيريا بالتراكم حول الأسنان، فيكون للجسم استجابة التهابية ما قد يؤدي إلى نزيف وتورم اللثة وفقدان دعامة العظام حول الأسنان. وفي حال لم يخضع المريض المعني للعلاج، فهذا من شأنه أن يُظهر انحرافات الأسنان ويؤدي إلى فراغاتٍ بينها فتصبح أكثر عرضة للسقوط.

ثانياً: الأنسجة الرخوة: إنّ التهاب دواعم الأسنان عدوى خطيرة في اللثة تتلف الأنسجة الرخوة ويمكن أن تدمر العظام التي تدعم أسنانك إذا تُرِكت بدون علاج. وتقول مارتينا إنّه كلما تقدمنا في السن، تميل أسناننا إلى الاندفاع إلى الأمام. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث العكس ما قد يُحدث الفراغات.

ثالثاً: انتكاس تقويم الأسنان: بعد إزالة التقويم لابد من تزويد المريض بجهاز تثبيت، إما أن يكون متحركاً أو ثابتاً. وفي حال لم يلتزم المريض بوضع الجهاز، فقد تظهر الفراغات مجدداً بين الأسنان. ويضيف الدكتور كايليش سولانكي، أن الفراغات بين الأسنان يمكن أن تظهر أيضاً بسبب نقص نظافة الفم، بما في ذلك التدخين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى