رياضة

الراغبون بشراء مانشستر يونايتد يتقدمون لمرحلة الاطلاع على «التفاصيل المالية»

تقدّم عرضا شراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي من قِبل الشيخ القطري جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والملياردير البريطاني جيم راتكليف، إلى المرحلة التالية من الاستحواذ المحتمل، وفقاً لما أشارت تقارير صحافية بريطانية، الأحد.
وقالت «سكاي سبورتس» و«ذي تيليغراف» إن مقدِّمي العروض ستُتاح لهم الآن فرصة الاطلاع على التفاصيل المالية للنادي.
ولم يصل أي من العرضين إلى عتبة الـ6 مليارات جنيه إسترليني (7.2 مليار دولار) التي حددتها عائلة غلايزر الأميركية المالكة للنادي، والتي تراجعت شعبيتها لدى الجماهير بشكل متزايد.
وكان يونايتد قد أحرز لقبه الأول في 6 سنوات، ضمن «كأس الرابطة المحلية» على حساب نيوكاسل يونايتد، الأسبوع الماضي، وذلك بعد تراجع نتائجه في عهد عائلة غلايزر التي اشترت النادي في 2005، لكنه مُني بخسارة مُذلّة أمام غريمه ليفربول 0-7، الأحد، في «الدوري المحلي»، حيث يحتل المركز الـ3 بفارق 14 نقطة عن أرسنال المتصدر.
وكان رئيس مصرف قطر الإسلامي الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، قد قدّم، منتصف فبراير (شباط) الماضي، عرضاً للاستحواذ على بطل إنجلترا 20 مرة (رقم قياسي)، على غرار مجموعة «إينيوس» للبتروكيماويات المستحوذة على نادييْ نيس الفرنسي، ولوزان السويسري، برئاسة مالكها الملياردير البريطاني جيم راتكليف.
ويُعدّ راتكليف (70 عاماً)، المولود في فايلسوورث في مانشستر الكبرى، من أغنى البريطانيين، حيث تُقدّر ثروته الصافية بنحو 15 مليار دولار، بعد نجاح شركته الكيماوية العالمية. وكان راتكليف قد أقدم على محاولة فاشلة للاستحواذ على تشيلسي الإنجليزي، العام الماضي.
ولم يكشف أي من المرشحين عن قيمة العروض المقدَّمة التي قد لا تقتصر على عرضي الشيخ جاسم و«إينيوس».
واستهدف مصرف راين الاستثماري الأميركي، المسؤول عن عملية البيع، تحقيق ما بين 6 و7 مليارات جنيه إسترليني (7.18 و8.43 مليار دولار)، في عروضه للمستثمرين، وفق تقارير صحافية، لكن هذا التقييم اعتُبر مرتفعاً.
وحصل «راين» على 4.8 مليار دولار من بيع نادي تشيلسي، العام الماضي، وهي صفقة وُصفت بالمبالَغ فيها، بَيْد أن الوصول إلى 6.4 مليار دولار يبدو واقعياً في حالة يونايتد صاحب الهالة العالمية الكبرى وبطل أوروبا 3 مرات.
وإذا كانت العروض غير كافية، لا يُستبعد تماماً عدم تغيير الإدارة في النادي الذي تراجع في السنوات الأخيرة بشكل كبير أمام جاره مانشستر سيتي المملوك إماراتياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى