علوم وتكنولوجيا

إيران تنفي أنباء فشلها في إطلاق قمر صناعي للفضاء

نفى وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، اليوم الأربعاء، صحة تقارير إخبارية تحدثت عن محاولة فاشلة أجرتها السلطات في بلاده من أجل إطلاق أي قمر صناعي، إلى الفضاء.

وقال جهرمي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ”إيرنا“: ”قمرا بارس واحد وناهيد، بيد منظمة الفضاء الإيراني ولم يتم إطلاقهما بعد، ولدينا أنباء سارة عن إطلاق الأقمار الصناعية ستعلن قريبا.. التقارير التي تحدثت عن محاولة إطلاق قمر صناعي قبل 10 أيام ليست صحيحة“.

وفي وقت سابق اليوم نقلت شبكة ”سي أن أن“ عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية تأكيده أن إيران فشلت في إطلاق قمر صناعي، منتصف الشهر الجاري، وأنها على ما يبدو تستعد لمحاولة أخرى قريبا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، أوريا أورلاند، إن ”قيادة الفضاء الأمريكية تعلم بفشل ايران في إطلاق الصواريخ في وقت مبكر من الـ12 من يونيو“، مشيرا إلى أنه ”لم يتضح سبب فشل الإطلاق الأخير، وفي أي مرحلة فشل بالضبط“.

وأظهرت صور أقمار صناعية التقطتها شركتا ”بلانيت“ و“ماكسار“ التجاريتان نشاطا متزايدا في ميناء الخميني الفضائي في الأيام القليلة الماضية؛ ما يشير إلى أن طهران بصدد إطلاق قمر آخر، وفقا للخبراء في معهد ميدلبري للشؤون الدولية في مونتيري الذين حللوا الصور.

وتظهر الصور التي التقطت في الـ20 من يونيو الجاري، حاويات الوقود ومركبات الدعم ومنصة متنقلة في مكان يقع على بعد نحو 200 ميل شرق طهران، إذ يرى الخبراء أنها مؤشر رئيس على احتمال إطلاق وشيك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى