أخبار دولية

أول مزاد علني لصور من أرشيف وكالة الصحافة الفرنسية

تعرض “وكالة الصحافة الفرنسية” في مزاد مزمع في 3 تشرين الأول في باريس، نحو 200 صورة فوتوغرافية مأخوذة من أرشيفها، ويعود تاريخها إلى ما بين إنشائها عام 1944 والتسعينات.

وأعلنت الوكالة في بيان اليوم: “تنظم “وكالة الصحافة الفرنسية” مزادها الأول وسيضم 200 صورة مأخوذة من أرشيف الطباعة الفضية توثق لحظات بارزة من التاريخ وتقدم مفاجآت فوتوغرافية. ويمثل هذا المزاد فرصة للحصول على نسخة فريدة من لحظات رمزية بقيت حتى الآن حكرا على وسائل إعلام دولية كبرى”.

وسينظم المزاد الذي أطلق عليه “سنوات الطباعة الفضية”، بإشراف دار “ديغار”. وسيشمل مجموعة مختارة من الصور في 3 مواقع في باريس: نادي “وي آر” بحيث ستحصل عملية البيع، ومعرضا “فيش آي” و”75 فوبور”. كذلك، سيكون المزاد متاحا عبر الإنترنت.

ونقل البيان عن مديرة التصوير في “وكالة الصحافة” أن “الصور المعروضة في المزاد هي بالنسبة الى البعض مفاجآت فوتوغرافية حقيقية، والى البعض الآخر لحظات رمزية صنعت الأخبار العالمية في القرن الماضي”.

مثلا، يتضمن المزاد صورة جثة تشي غيفارا بعدما قتله جنود بوليفيون عام 1967، وصورة نيلسون مانديلا يرفع قبضته بعد إطلاقه عام 1990، وصورة مارتن لوثر كينغ يوم إلقائه خطابه الشهير “لدي حلم” في واشنطن عام 1963، بالإضافة إلى صورة الزعيمين الفرنسي فرنسوا ميتران والألماني هيلموت كول يدا بيد في فردان عام 1984.

وسيحصل المشترون على “إصدار خاص” على ورق بريتي أو ورق كروموجين، مع ختم “وكالة الصحافة الفرنسية” وشهادة الأصالة.

ومن المقرر أن تضاف عائدات البيع إلى رقم أعمال المجموعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى