جاليات

الجالية الجزائرية في كندا والاستفتاء على تعديل الدستور في الجزائر

الجالية الجزائرية المقيمة في كندا على موعد مع الاستفتاء على مشروع  تعديل الدستور في بلدها الأصلي.

وتُفتتح مكاتب الانتخاب اليوم السبت وغدًا الأحد في مقرّ القنصلية الجزائرية في مونتريال للمقيمين في شرق كندا أو في قنصلية أوتاوا للمقيمين في باقي مناطق كندا.

ويقيم معظم أعضاء الجالية في منطقة مونتريال الكبرى.

وفي الاستحقاقات السابقة، أتيحت الفرصة للمغتربين للتصويت مسبقًا خلال أسبوع ، الأمر الذي لا يزال يسمح به القانون. لكن هذا العام، تم تخفيض المدّة إلى يومين.

وبحسب نور الدين مريم، القنصل العام للجزائر في مونتريال، تشير التجربة إلى أن الناس يختارون التصويت في عطلات نهاية الأسبوع.

ووفقًا للدبلوماسي، فإن قرابة 110.000 جزائري مسجّلون في القنصلية. من بينهم، ما يقرب من 12000 مسجل في القوائم الانتخابية.

ويشير محمد الهادي بناجي، مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في مونتريال، إلى أن عدد الناخبين المسجلين قد ارتفع بمقدار 75 ناخبًا منذ الانتخابات الأخيرة بعد  عمليات الحذف و التسجيلات الجديدة. ويتم ذلك على أساس طوعي لأن التسجيل في القنصلية لا يشكل تسجيلًا تلقائيًا في السجل الانتخابي.

وهل سيصوت هؤلاء جميعا؟ عادة ما تكون مشاركة  جزائريّي الانتشار في المواعيد الانتخابية منخفضة. فخلال الانتخابات الرئاسية الجزائرية  التي نُظّمت في 12 ديسمبر كانون الأول 2019، بلغت هذه النسبة 3,4٪.

حينها، تم تنظيم عملية “صفر صوت” عند مدخل القنصلية من قبل نشطاء مؤيدين للحراك الشعبي الجزائري الذي بدأ في 22 فبراير شباط 2019 والذي أسقط الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بعد 20 عامًا من الحكم ومحاولته الترشح لولاية خامسة.

ولتعزيز المشاركة في الاستفتاء والتصويت لصالح التعديل الدستوري المُقترح ، نشر وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، وهو المسؤول عن الجالية في الخارج ، مقطع فيديو على يوتيوب دعا فيه الجالية إلى التصويت بقوّة لصالح  المشروع.

ومثلهم مثل المواطنين في الجزائر، تتراوح آراء المغتربين بين المقاطعة التامة إلى الدعم غير المشروطة، أو أولئك الذين يشاركون ولكنهم قرروا التصويت بلا.

وتقول فتيحة غازي  المقيمة في مونتريال والناشطة المؤيدة للحراك :  “نحن في خضم  ثورة  من نوع جديد. إذا كان الهدف [من الدستور الجديد] هو إقامة دولة القانون والمؤسسات، فلا يمكن أن يتم ذلك مع نظام شمولي يستخدم وينتهك الانتخابات للحفاظ على نفسه . تُستخدم هذه الانتخابات بشكل أساسي لإرساء شرعية زائفة على المستوى الدولي ، ولا سيما مع كندا ، أحد شركاء النظام التجاريين “.

وكما حدث في الانتخابات الأخيرة ، يستعد أعضاء من الجالية للرد ويعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية أمام القنصلية لثني الناخبين “سلمياً” عن التصويت.

ويقول القنصل الجزائري : “نحن نتفهم تمامًا أن هناك أشخاصًا لا يريدون التصويت. لكن لا يجوز لهم اللجوء إلى العنف الجسدي واللفظي. للأسف، رأينا ذلك في الاقتراع الأخير “.

وذكّر أيضًا أن” الحفاظ على النظام على الطريق العام ليس من مسؤولية القنصلية بل على عاتق دوائر الشرطة ”

وأعرب عن أمله في عدم تكرار مظاهر العنف. لأنه “من ناحية، لا يليق بجاليتنا ومن ناحية أخرى، فإنه يعطي صورة سيئة عن جاليتنا للبلد المضيف والسكان المحليين.”

وداخل مراكز الاقتراع في قنصلية مونتريال ، سيتولى مواطنون جزائريون آخرون مقيمون في كندا دور المراقبين ، وهو أمر يسمح به القانون حسب قول مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ‏. ويؤكد هذا الأخير أن هؤلاء المواطنين متطوّعون.

ويوم الاقتراع، ستُنظًّم مسيرة في شوارع مونتريال من “ساحة كندا” إلى مقرّ القنصلية.

(راديو كندا الدولي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى