أخبار دولية

الحبر الاعظم ينتقد التعاطي الاوروبي مع قضية اللاجئين

حض الحبر الاعظم البابا فرنسيس بقوة على المبادرات المشتركة من أجل التخفيف من معاناة المهاجرين في منطقة البحر الابيض المتوسط، ووجه نداء بلغات عديدة الى العالم، في ختام لقاءات عامة، قال فيها: “خلال رحلتي إلى قبرص واليونان، تمكنت مرة أخرى من أن ألمس الإنسانية الجريحة للاجئين والمهاجرين. كما لاحظت أيضا كيف أن بعض دول أوروبية فقط تتحمل معظم تداعيات ظاهرة الهجرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بينما تتطلب هذه الظاهرة في الواقع مسؤولية مشتركة، من قبل الجميع، ولا يمكن لأي دولة أن تستثني نفسها منها، لأنها مشكلة إنسانية”.

تابع: “بفضل الانفتاح السخي للسلطات الإيطالية، تمكنت من أن أحضر مجموعة من الأشخاص إلى روما، التقيت بهم خلال رحلتي: واليوم بعضهم حاضر هنا بيننا إنها علامة صغيرة، آمل أن تكون في مثابة حافز لدول أوروبية أخرى، لكي تسمح للوقائع الكنسية المحلية بأن تتولى مسؤولية إخوة وأخوات آخرين هم في حاجة ماسة لأن تتمَّ إعادة توطينهم ومرافقتهم وتعزيزهم وادماجهم”.

توازيا، نقلت صحيفة ” Avenir ” الناطقة باسم المطارنة الايطاليين، حديث الحبر الاعظم يوم 4 كانون الاول، تحت عنوان: “احترموا الإنسانية..بابا الفاتيكان ينتقد الأنانية القومية في أوروبا تجاه المهاجرين”، مشيرة الى أن قداسته انتقد تعامل الدول الأوروبية مع أزمة الهجرة  والأنانية القومية في الاتحاد الأوروبي، بسبب غياب التنسيق في ملف الهجرة.

واعتبر رأس الكنيسة الكاثوليكة، أن المجتمع الأوروبي “يواصل المماطلة ويعاني كما يبدو في بعض الأوقات من العجز وانعدام التنسيق، بدلا من أن يكون محركا للتضامن في مسألة الهجرة”.

هذه المواقف سرعان ما لاقت  الترحيب من قبل الحزب الديموقراطي – تجمع يساري كاثوليكي- كما لاقت مواقفه الترحيب من قبل الكونفدراليات النقابية الثلاث التي تضم 11 مليون منتسب، وهي: الكونفدرالية العامة الإيطالية للعمل CGIL، الكونفدرالية الإيطالية النقابية CISL والاتحاد الايطالي للعمل UIL، التي عبرت عن سرورها للموقف الإنساني لاب الكنيسة الكاثوليكية، عشية عيد الميلاد.

في الوقت نفسه، عبرت الأحزاب اليمينية: حزب الرابطة ” Lega ” وأخوة ايطاليا “fratelli d’Italia ” عن رفضهم لكلام الاب الاقدس، واعتبرت أن قدوم المهاجرين “يزيد الوضع تعقيدا بخاصة في مناطق إيطالية تواجه ظروفا اقتصادية صعبة”.

وقال القيادي النقابي أنسو برتسيالي من الكونفدرالية العامة الايطالية، في حديث الى “الوكالة الوطنية للاعلام”: “موقف قداسة البابا من قضية المهاجرين إنساني وأخلاقي ويعبر أيضا عم تعاطف الشعب الايطالي مع الشعوب الفقيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى