أخبار دولية

بريطانيا تلجأ للجيش لسد نقص الأطقم الطبية.. انتشار أوميكرون أصاب المزيد من الممرضين والأطباء

أدى انتشار متحور كورونا الجديد “أوميكرون” إلى إصابة عدد كبير من الممرضين والموظفين في المستشفيات في بريطانيا، مما دفع الحكومة إلى الاستعانة بالجيش ونشر أفراد من القوات المسلحة لمساعدة المستشفيات على التعامل مع التصاعد الكبير في إصابات كوفيد 19.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن الجيش دفع بـ200 عنصر لمساعدة هيئة الخدمات الصحية الوطنية على رعاية المرضى، بينهم 40 طبيباً.

فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية إنَّ الـ160 الآخرين، الذين لم يتلقوا تدريباً طبياً، سيتولون عملية تسجيل دخول المرضى وضمان الحفاظ على المخزون، فضلاً عن “إجرائهم الفحوصات الأساسية”.

ومن المتوقع أن يستمروا في عملهم في دعم هيئة الخدمات الصحية الوطنية حتى نهاية يناير/كانون الثاني 2022.

يأتي الإعلان بعد يومين من تصريح رئيس الوزراء بوريس جونسون بأنَّه يأمل أن تتمكن إنجلترا من “تجاوز” الموجة الحالية من كوفيد 19 دون فرض المزيد من القيود، لكنَّه أقرَّ بأنَّ أجزاء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستشعر بحالة من “الإرباك المؤقت” نتيجة أوميكرون.

وعلى الرغم من امتنانهم للمساعدة، قال قادة نقابات الصحة إنَّ الخطوة الأخيرة تعني أنَّ الحكومة لم يعُد بإمكانها “رفض” المخاوف بشأن “توفير الرعاية الآمنة”.

نقص في عدد الموظفين

ويتغيَّب الآلاف من موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية كل أسبوع في لندن، التي أصبحت خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، أول منطقة في البلاد تشهد موجة هائلة من حالات كوفيد الناجمة عن المتحور الجديد، الأمر الذي ترك المستشفيات تعاني من أجل التعامل مع المستويات غير المسبوقة من غياب الموظفين.

ورحَّب كريس هوبسون، المدير التنفيذي لمجموعة مستشفيات NHS Providers، بالمساعدة، لكنَّه قال إنَّ وصولهم سلط الضوء على مدى نقص الموظفين لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وأضاف هوبسون أنَّ المستشفيات في مناطق أخرى من إنجلترا، التي تشهد زيادات كبيرة في حالات دخول المستشفيات بسبب كوفيد، قد تسعى أيضاً للحصول على مساعدة من الجيش.

جاءت الأنباء بعدما أبلغت المملكة المتحدة عن تسجيل 179756 حالة إصابة أخرى بكوفيد الخميس 6 يناير/كانون الثاني، ويستمر عدد الأشخاص المصابين بمتحور أوميكرون بالزيادة على نحوٍ سريع.

وترفع آخر الأرقام، التي تعكس الإصابات التي اكتُشِفَت من خلال إجراء الاختبار، إجمالي الإصابات في المملكة المتحدة على مدار الأسبوع الماضي إلى أكثر من مليون و272 ألف مصاب، بزيادة قدرها 29% عن الأسبوع السابق. ويُقدَّر أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير، لأنَّه لا يتم رصد كل الإصابات من خلال نظام الاختبار.

وأظهرت البيانات في إنجلترا أيضاً وجود 17988 مصاباً بكوفيد في المستشفيات، بزيادة عن 15659 في اليوم السابق، وأُبلِغ الخميس في المملكة المتحدة عن 231 حالة وفاة أخرى في غضون 28 يوماً من خروج اختبارات كوفيد إيجابية.

وقدَّم أفراد الجيش المساعدة في المستشفيات في موجات سابقة من الجائحة، ويواصلون مساعدة هيئة الإسعاف في ويلز وأسكتلندا، ويساعدون أيضاً في برنامج الجرعات المعززة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى