كارني: كندا في موقف صعب بسبب غياب التمثيل الدبلوماسي في إيران

أكد رئيس وزراء كندا مارك كارني، أن عدم امتلاك كندا تمثيلا دبلوماسيا في دول مثل إيران يمثل تحديا أمام الحكومة الكندية، وتحديدا حين يتعلق الأمر بتقديم المساعدة للمواطنين الكنديين في الخارج.
كما ذكر رئيس الوزراء أن وجود علاقات دبلوماسية مع دولة ما لا يشير بالضرورة إلى تأييد سياساتها أو مواقفها، بل يسعى إلى حماية المصالح الوطنية وتقديم الخدمات للمواطنين عند الحاجة.
وجاءت تصريحات كارني في وقت أثارت فيه تقارير وتكهنات بشأن إمكانية إعادة العلاقات الدبلوماسية بين كندا وإيران لكنه نفى وجود أي محادثات حاليا حول هذا الأمر، لافتا إلى عدم وجود مناقشات لإعادة العلاقات في الوقت الراهن.
تجدر الإشارة إلى أن كندا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران عام 2012 خلال حكومة رئيس الوزراء السابق ستيفن هاربر، وأغلقت سفارتها في طهران نتيجة مخاوف تتعلق بالأمن والسياسة الخارجية.




