أخبار دولية

بينها لبنان… معلومات عن تعليق الإمارات منح تأشيرات لمواطني 13 دولة

أفادت وكالة “رويترز” أن  الإمارات علقت إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها إيران وسوريا والصومال ولبنان وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.
وأشارت الوثيقة، التي وزعت على شركات عاملة بالمجمع، إلى منشور من إدارة الهجرة الإماراتية بدأ العمل به.
وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها أفغانستان وليبيا واليمن حتى إشعار آخر. وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا.
ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر. وقال مصدر مطلع على الأمر لوكالة “رويترز”، إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات أمنية.
ولم يوضح المصدر ما هي هذه الاعتبارات الأمنية لكنه قال إن الحظر لفترة محدودة.
وقالت وزارة الخارجية الباكستانية الأسبوع الماضي إن الإمارات أوقفت منح تأشيرات جديدة لمواطنيها ومواطني عدة دول أخرى.
وأضافت أنها تطلب معلومات من الإمارات عن أسباب تعليق التأشيرات وأنها تعتقد أن الأمر متعلق بتفشي جائحة كورونا.
وقالت الوزارة والمصدر إن حاملي التأشيرات السارية لن يتضرروا من القيود الجديدة ويمكنهم دخول الإمارات.
ورداً على اتصال “النهار”، قال سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن ان “السفارة لم تتبلغ حتى الساعة اي قرار رسمي من الامارات بخصوص وقف منح اللبانيين منح تأشيرات دخول اليها”.
وأفاد نقيب وكالات السفر في لبنان جان عبود “النهار” أن “هذا التعميم يقول بأن لبنان هو ضمن 12 دولة أخرى لن يُمنح مواطنوها تأشيرات دخول الى الامارات، ولكن باستثناءات”.
ومن هذه الاستثناءات، على ما يوضح، “اللبنانيون الذين يتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة عائلية، ومن تجاوزوا الستين عاما، وكل لبناني لديه اقامة خارج لبنان، اكان في دول الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي (وايضا أميركا، اوستراليا، كندا، وشرق آسيا)، بغض النظر عن عمره او وضعه العائلي”.
ووفقا للتعميم، لا ذكر للسبب وراء هذا القرار المتعلق بلبنان. “السبب مبهم”، على قول عبود.
واثر تلقي نقابة وكالات السفر هذا التعميم، عمدت الى “ابلاغ اللبنانيين الراغبين في السفر الى الامارات بموضوع تعميم شركة طيران الامارات”، وفقا لعبود، مشيرا الى ان هذا التعميم لا يسري على “اللبنانيين الذين حصلوا على تأشيرات دخول الى الامارات قبل صدروه قبل نحو اسبوع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى