منوّعات

كيف تصدر الأفاعي صوت «هسهسة» ولا تملك أسناناً أمامية؟

كيف تصدر الثعابين صوتًا على شكل حرف “S” (هسهسة) رغم أنها لا تملك أسنانا أمامية؟ هذا ما سلط موقع “Live Science” العلمي المتخصص الضوء عليه.

وحسب الموقع، فانه لإصدار هذا الصوت (الهسهسة) يتعين على البشر وضع ألسنتهم على أسنانهم الأمامية. إلا ان الثعابين ليس لها أسنان أمامية، فكيف يمكنها إصدار هذا الصوت؟

ويوضح الموقع، انه اتضح أن الثعابين تجعل ضوضاء (الهسهسة) تلك في الجهاز التنفسي أبعد قليلاً مما نفعل في هيكل يسمى المزمار (فتحة صغيرة في الجزء السفلي من فم الثعبان تفتح عندما يتنفس).

ويرتبط المزمار بالقصبة الهوائية التي هي نفسها متصلة برئة الثعبان. علما ان الأفاعي لها رئة واحدة تعمل فقط.
ومن أجل توضيح الأمر أكثر، قال ديفيد بينينج الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ميسوري ساذرن ستيت للموقع “هناك الرئة الوعائية؛ هذا ما تفعله رئتانا، لذا فهي تمتص الأكسجين وأشياء من هذا القبيل… النصف الخلفي من الرئة هو ما يسمى بالرئة الكيسية؛ وهي تشبه في الأساس مدفأة قديمة. إنها مجرد بالون فارغ يحتفظ بالهواء… لذلك عندما يصفر الثعبان فإنه يوسع ضلوعه ويستنشق نفسًا عميقًا ثم يزفر لفترة طويلة جدًا من الوقت”.

ووفق بينينج تحدث ضوضاء الهسهسة نتيجة مرور الهواء سريع الحركة عبر المزمار “إنه حرفيًا مجرد هواء يمر من خلال فتحة صغيرة… يمكنه تغيير حجمه عن طريق الضغط على ضلوعه بقوة أكبر ودفع المزيد من الهواء، ولكن هذا في الحقيقة مجرد نتيجة مرور الهواء عبر عمود أنبوبي صغير يُصدر ضوضاء الهسهسة”. وهذا يعني أن ألسنة الثعابين لا علاقة لها بالأمر “إنهما شيئان غير مرتبطين”.

ويضيف بينينج “عندما تخرج ألسنتها فإنها تحاول التقاط المركبات العضوية المتطايرة في الهواء في إشارة إلى المواد الكيميائية التي تطفو في الهواء وغالبًا ما تكون عطرية. ويمنحها الشوكان حواسًا توجيهية للمواد الكيميائية؛ لذلك إذا التقطت رائحة ذئب على الجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن فإنها تعرف مكانه من خلال رائحة المادة الكيميائية”. موضحا ان “نقرة اللسان هي لجمع المعلومات”.

وعلى عكس الحيوانات الأخرى، تصدر الأفاعي صوت الهسهسة الوحيد الذي تملكه لغرض الدفاع عن نفسها، ومع ذلك يمكن أن يخرج هذا الصوت بشكل مختلف من نوع ثعبان لآخر. ولكن بغض النظر عن الصوت، فإن الرسالة هي نفسها: إبق بعيدًا. وفي الحقيقة إن مراعاة هذا التحذير مفيد لنا كما هو الحال بالنسبة للثعبان.
ويؤكد بينينج “إذا سمعت هسهسة فإنك تسمع حيوانًا في محنة… وبالتالي فإن التراجع أو تركه بمفرده سيكون الخطوة الصحيحة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى