أخبار دولية

سلطات روسيا اعلنت تعليق مشاركتها في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

أعلنت روسيا أنّها “ستعلّق مشاركتها في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، متهمة إياها بـ”الكراهية تجاه روسيا” و”التمييز” في خضمّ الحرب في أوكرانيا”.

واشار مجلس الشيوخ الروسين الى أنّ “المقاربات الجزئية والتمييزية والمعايير المزدوجة والكراهية الكاملة لروسيا… تشهد على التدهور الشديد للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كآلية للتعاون البرلماني”.

ولفت في بيان، الى أنّ “دعوات متعدّدة من برلمانيين روس من أجل حوار برلماني متساوٍ وإنشاء بنية أمنية أوروبية، لم تحظَ بفهم أو ردّ فعل مناسب من قادة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

وشدّد على أنّه “لهذا السبب، يعتبر أعضاء مجلس الشيوخ ونواب مجلس الدوما الروسي أنّه من المبرّر والمشروع تعليق مشاركة الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”، وكذلك بالنسبة إلى المساهمة الروسية في ميزانية هذه المنظمة.

وتأسست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في آب 1975، عندما اتفقت الكتلتان الغربية والسوفياتية على تأسيس منصة للحوار بين المعسكرين المتعاديين، وتضمّ المنظمة اليوم 57 دولة. ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط 2022، تشهد المنظمة أخطر أزمة في تاريخها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى