أخبار دولية

أوكرانيا تعلن عملية تبادل أسرى جديدة مع روسيا

أعلنت أوكرانيا الخميس إعادة 30 أسير حرب إلى البلاد في إطار أحدث عملية تبادل للأسرى مع روسيا تمت بناء على أمر من الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي إنه “تم تبادل 5 ضباط و17 جندياً. كما تم الإفراج عن 8 مدنيين بينهم امرأة واحدة. وبالمجموع سيعود 30 مواطناً إلى منازلهم اليوم”، وفق فرانس برس.

عمليات تبادل سابقة

وسبق أن قام الأوكرانيون والروس بعمليات تبادل عدة منذ بدء الهجوم في 24 فبراير/ شباط الماضي، لكن لم تصدر تأكيدات رسمية من الجانبين في كل مرة.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلنت الرئاسة الأوكرانية الإفراج عن روس لم تحدد عددهم، مقابل تحرير 86 من جنودها.

وتواصل روسيا عمليتها العسكرية ضد جارتها أوكرانيا، الأمر الذي كلف موسكو عقوبات ثقيلة من الغرب، في محاولة لدفعها لوقف الحرب، إلا أن ذلك لم يؤثر على سير المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن بلاده “لا تزال مستعدة” لإجراء مفاوضات مع روسيا، والتي توقفت بعد تسجيل فظائع في المدن الأوكرانية المحررة، على الرغم من هجوم وشيك في الشرق.

وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات الروسية الأوكرانية المباشرة قد عُقدت في 29 مارس/ آذار في إسطنبول، وعرضت أوكرانيا حينها تفاصيل مقترحاتها الرئيسية للتوصل إلى اتفاق مع موسكو وبخاصة “وضعها الحيادي” مقابل اتفاق دولي يضمن أمنها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى