أخبار كندا

بماذا تعهّد جان شارييه ؟

تعهد المرشح لقيادة حزب المحافظين الكندي (CPC) ، جان شاريه بتوفير “مساحة أكبر للقطاع الخاص في تقديم الرعاية الصحية”، من خلال منح المقاطعات “المزيد من المرونة”، مع ضمان أنَّ “الدولة هي التي تدفع” وأنَّ المواطن “لا يدفع فلسًا واحدًا من جيبه”.

وفي مقابلة حصرية مع راديو كندا، وعد رئيس وزراء كيبيك السابق أيضًا بإنشاء صندوق للبنية التحتية الصحية بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في بناء المستشفيات والعيادات وكذلك شراء الأجهزة التكنولوجية.

واللافت أيضاً أن جان شاريه منفتح على طلب المقاطعات من أوتاوا زيادة التحويلات الصحية الكندية بمقدار 28 مليار دولار لتمويل 35٪ من الرعاية، ولكن مع بعض المحاذير.

هذا ويقترح جان شاريه تغييرات كبيرة على قانون الصحة الكندي ، بالتشاور مع المقاطعات، لإعادة تعريف المبادئ التوجيهية الفيدرالية بشأن هذه المسألة.

ويسعى شاريه إلى مزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، كما فعل في عام 2006 عندما كان رئيسا لوزراء كيبيك، حيث سمح مشروع القانون 33 لسكان كيبيك بالحصول على تأمين خاص للخضوع لجراحات الركبة والورك وإعتام عدسة العين في العيادات الخاصة المرتبطة بشبكة المستشفيات.

كلام شاريه جاء في الوقت الذي لم يعبّر فيه المنافسان الرئيسيان له في سباق قيادة الحزب المحافظ في كندا، بيير بويليفر وباتريك براون، علنا عن موقفهما بشأن زيادة التحويلات الصحية إلى المقاطعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى