أخبار كندا

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ينعي أسطورة مونتريال غي لافلير

غيّب الموت أمس أسطورة مونتريال الكندية في عالم الهوكي غي لافلير ( Guy Lafleur )  عن عمر ناهز ال70 عامًا، وهو الذي كان أوّل لاعب في تاريخ دوري الهوكي الوطني (NHL) يسجّل 50 هدفًا في ستة مواسم متتالية.

وفاز لافلير بخمس كؤوس ستانلي وظل حتى أيامه الأخيرة، أفضل هدّاف على الإطلاق في تاريخ الكنديين، حيث سجل 1،246 نقطة.

في مواسمه الـ 14 مع مونتريال كاناديانز، أصبح لافلير، المشهور أيضا باسم “الزهرة”، معروفا بلمسته السلسة للتزلج والتسجيل.

من بدايات متواضعة في ثورسو، كوينزلاند، وهي بلدة صغيرة على نهر أوتاوا مع أقل من 3000 نسمة، برع لافلير في الهوكي، حيث لعب في بطولة كيبيك بي وي في سن 11 عاما فقط، كافح لافلور في الدوريات الكبرى، وفاز بخمس كؤوس ستانلي مع الكنديين، وهو أول لاعب يسجل 50 هدفا و100 نقطة في ستة مواسم متتالية.

تم إدخال لافلير إلى قاعة مشاهير الهوكي في عام 1988 على الرغم من قراره المفاجئ بالاعتزال قرّر العودة إلى اللعبة، ووقع مع نيويورك رينجرز ثم عاد إلى كيبيك للعب مع نورديك لمدة موسمين قبل أن يعتزل للمرة الثانية.

أصبح لافلير أحد أعظم سفراء الكنديين، أسطورة تلوح في الأفق في تاريخ الهوكي.

وتكريما لإنجازاته، صفق له الحشد لمدة ست دقائق في منتدى مونتريال حيث أرسلوا سيارته رقم 10 للتعليق إلى جانب عظماء هابس الآخرين.

Guy Lafleur dies at 70; led Canadiens to five Stanley Cup titles

تم تشخيص اصابة لافلير بسرطان الرئة في سبتمبر 2019.

عرض مكتب رئيس وزراء كيبيك على عائلة لافلور “جنازة وطنية”، وهي نوع من الجنازة الرسمية ، لتكريم عظماء الهوكي، إذا رغبوا في ذلك. وتدرس المقاطعة أيضا إعادة تسمية طريق سريع يمر عبر مسقط رأس لافلور الريفي باسمه.

ونعاه رئيس الوزراء الكندي في تغريدة له بالقول : “كان  لافلير ، مختلفًا عن أي شخص آخر على الجليد. كان من الصعب تصديق سرعته ومهارته وتسجيله. سجل رقماً قياسياً وبطل كأس ستانلي خمس مرات ، وقد ألهم عددًا لا يحصى من الكيبيك والكنديين ومشجعي الهوكي في جميع أنحاء العالم. سنفتقدك يا رقم 10”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى