أخبار كندا

كريستين فريشيت :كيبيك تريد مهاجرين فرنكوفونيين أو ’’فرنكوتروبيين‘‘ بنسبة 100%

قالت  وزيرة الهجرة والفرنَسَة والاندماج في حكومة حزب التحالف لمستقبل كيبيك (’’كاك‘‘ CAQ)، كريستين فريشيت، إنّ مقاطعة كيبيك تريد أن يكون المهاجرون الذين تختارهم في المستقبل فرنكوفونيين أو فرنكوتروبيين بنسبة 100%.

يأتي تصريح فريشيت  لتوضيح كلام رئيس حكومتها، فرانسوا لوغو، أمس عن أنّ كيبيك تريد أن يكون المهاجرون الذين تختارهم فرنكوفونيين بنسبة 100% بحلول عام 2026 مشيرة الى القيام بتوجيه إجراءات الاختيار  وفقاً لمعرفة الواقع الفرنسي، ووفقاً لواقع أنّ البلدان (التي يأتي منها المهاجرون) ستكون فرنكوتروبية‘‘.

وفي تغريدة لها على صفحتها عبر تويتر غرّدت فريشيت “أودّ أن أضيف أنّ هناك أكثر من 320 مليون ناطق بالفرنسية حول العالم. لا أستطيع أن أصدّق أنه من بين هؤلاء الـ320 مليوناً لا يوجد عدد كافٍ ممّن يتوافقون مع الاحتياجات (التي لدينا) والبروفايلات (التي نبحث عنها).

من جهة ثانية علّق الزعيم المؤقت للحزب الليبرالي الكيبيكي (PLQ)، مارك تانغي، بالقول إنه يجب ’’ألّا نحرم أنفسنا من مواهب أشخاص، نساء ورجال، يريدون القدوم إلى كيبيك لتعلم اللغة الفرنسية‘‘.

يذكر ان الفرنكوفوني هو شخصٌ ناطق بالفرنسية، أمّا ’’الفرنكوتروبي‘‘ (francotrope)، وفقاً للتعريف المعمول به، فهو شخصٌ لغته الأم ليست الفرنسية لكنه يأتي من ثقافة أو منطقة لها صلات بالفرنسية ويكون بالتالي أكثر ميلاً من سواه لاختيار الفرنسية لغةً ثانية.

وتبعاً لذلك، قد تكون اللغة الأم للفرنكوتروبيين العربيةَ أو الأمازيغية أو الفيتنامية أو اللاوية أو الكريولية أو الكتالونية أو البرتغالية أو الرومانية أو الإسبانية أو السواحلية، على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى